٦٢ الفصل الرابع

2 – حلب ، ورثة رزق الله باسيل (مجهول)3;
3 – حلب ، مكتبة عائلة سباط رقم 1001 (نسخ قبطي ، من القرن السابع عشر) ص 1-454;
4 – حلب ، مكتبة عائلة سباط رقم 1041 (نسخ قبطي ، من القرن الثامن عشر) ، النص الأول5;
5 – طهران ، كتابخانه مركزي دانشكاه 4901 (نسخ فارسي ، من القرن السابع عشر) ورقم 184 ظ – 207 ظ6 ، مع ملاحظة أن الورقة الأخيرة ناقصة ;
6 – طهران ، كتابخانه مجلس شوراي ملي ، طباطبائي 1376 (نسخ فارسي ، من القرن السابع عشر) ص 328 – 3677;


3) راجع Paul SBATH, Al-Fihris (Catalogue de manuscripts arabes), tome I (Le Caire 1938), p. 67 (N. 543).
4) راجع
Paul SBATH, Bibliothèque de manuscripts Paul Sbath, Catalogue, tome 2 (Le Caire 1929), p. 112-118.
يقول القس بولس سباط إن هذا المخطوط منسوخ في القرن الحادي عشر الميلادي . وهذا ، بلا شك ، خطأ . وقد درس جورج جراف هذا المخطوط بعينه ، وقال إنه من القرن السادس عشر أو السابع عشر الميلادي . راجع جراف 2 ص 241 سطر 16 . وأيضا
Georg GRAF, Die Schriften des Jacobiten Habib Ibn Hidma Abū Ra´ita, in C.S.C.O. 130 (Louvain 1951), p. 11.
عنوان المقالة : "مقالة للشيخ أبي زكريا يحيى بن عدي في التوحيد على مذهب النصارى" ، كما في سائر المخطوطات القبطية . راجع سباط ص 112
بداية المقالة : "اختلف القائلون بوحدانية الخالق (تبارك اسمه) في معنى وحدانيته تعالى عما يقوله الملحدون . فقال بعضهم : "إنا إنما نصفه بأنه واحد ، لننفي عنه معنى الكثرة ، لا لنثبت له معنى الوحدة" (سباط ج 2 ص 112) . وهذه البداية هي هي ، بالحرف الواحد ، النص الذي أثبتناه في رقم 3 – 4 .
5) راجع بولس سباط (المرجع السابق) ج 2 ص 156 (حيث يرجعنا إلى وصفه للمخطوط رقم 1001) .
6) راجع محمد تقي دانش ﭙازوه : "فهرست كتابخانه مركزي دانشكاه طهران" ج 14 (طهران 1340هـ) ص 3966 – 3980 (رقم 4901) .
مخطوطات المقالة في التوحيد ٦٣

7 – القاهرة ، تركة القمص أرمانيوس حبشي8 (مجهول)9 ;
8 – القاهرة ، تركة القمص عبد المسيح صليب البرموسي المسعودي10 (مجهول)11;
9 – القاهرة ، ورثة القس بولس سباط (مجهول)12;
10 – القاهرة ، مكتبة البطريركية القبطية الأرثوذكسية ، لاهوت 177 (نسخ قبطي ، من القرن التاسع عشر) ورقة 2 ﺠ - 26 ﺠ13;
11 – القاهرة ، مكتبة البطريركية القبطية الأرثوذكسية ، لاهوت 192 (نسخ قبطي ، من سنة 1772م) ورقة 4 ظ – 25 ﺠ14 ;

2 – وصف المخطوطات المعتمد عليها في تحقيقنا

اعتمدنا في تحقيق "المقالة في التوحيد" على خمس مخطوطات نصفها هنا بإيجاز ، مع رموزها .


8) بخصوص القمص أرمانيوس حبشي شتى البرماوي ، الذي نشر العديد من الكتب المسيحية ، راجع جراف ج 1 ص 386/19 – 20 ، وج 2 ص 306 حاشية 1 ، وص 359/6 وص 384/4 – 5 وص 386/23 – 24 وص 418/32 – 33، وج 4 ص 138/13 – 14 .
9) راجع
Paul SBATH, Al-Fihris (Catalogue de manuscripts arabes) tome 3 Supplément (القاهرة 1940) ص 79/15 (حيث يرجعنا إلى رقم 543 الذي ذكرناه هنا في حاشية 3) .
10) بخصوص القمص عبد المسيح صليب ، راجع جراف ج 4 ص 153 حاشية 1 . كان راهبا بدير البرموس (في وادي النطرون) ، وتوفي في مارس 1936 . وقد تكون مخطوطاته محفوظة في الدير .
11) راجع حاشية 3 .
12) راجع حاشية 3 . هذا المخطوط لم يدخل في مجموعة المخطوطات السباطية المحفوظة في الفاتيكان (رقم 1 – 776) ، ولا في المخطوطات المحفوظة عند العائلة (رقم 777 – 1324) . وإنما كان ضمن المجموعة الموجودة عنده في القاهرة (بكنيسة السريان الكاثوليك ، بحي الظاهر) . واختفت عند وفاته . وقد تكون اليوم عند بعض أفراد عائلته في مصر الجديدة ، أو بيعت .
13) راجع
Georg GRAF, Catalogue de manuscripts arabes chrétiens conservés au Caire coll. Studie e Testi 63 (Vatican 1934), p. 200-201 (N. 534).
14) راجع أيضا مرقس سميكة باشا (بمساعدة يسى عبد المسيح): "فهارس المخطوطات القبطية والعربية الموجودة بالمتحف القبطي والدار البطريركية وأهم كنائس القاهرة والإسكندرية وأديرة القطر المصري" الجزء الثاني المجلد الأول (مخطوطات الدار البطريركية) (القاهرة 1942) ص 134 رقم 320 .
15) راجع سميكة (المرجع السابق) ج 2 ص 171 (رقم 388) .