٢٧٤ مُلحَــــــق

أولا – عرض الشكّ :
إذا كان الواحد معدوماً ،
فلا يوجد شئ من الموجودات البتّة

  397
فأمّا الشكّ ، فهو هذا .
إنّه ، إذا كان ، بحسب1 هذا الوضع ،
ك 25 ظ
ق 26 ظ

    أنّه ليس يوجَد شئ هو واحد * مفرد ،
غير متكثّر * بوجه من الوجوه ،
فالواحد معدوم .
  398
ومن البيّن1 أنّه ، إذا لم يوجَد الواحد2،
      يجب ضرورةً ألاّ يوجَد الكثير .
   
وذلك أنّ الكثير ،
      إنّما يتقوّم من واحدٍ ، وواحد3 ، وواحد3 ، وواحد3
  399
فيجب من ذلك ألاّ يوجَد
      لا واحد ، ولا كثير .
  400
وإذا لم يوجد لا1 واحد ولا كثير ،
      لزم ضرورةً ألاّ يوجد شئ من الموجودات البتّة .
   
وذلك أنّ كلّ موجود لا بدّ ضرورةً من أن يكون
      إمّا واحداً ، وإمّا أكثر من واحد .
ب 20 ظ 401
وارتفاع الموجودات محالٌ لزم هذا * الرأي .
      فهذا الرأي إذاً محال .
397 –
398 –
(1)
(1)
(2)
(3)
ب : يحسب
ب : التبين
ب ق ك : واحد
ب ق ك : واحد
400 – (1) ب ق ك : (ناقص)
شَــك وَحَلّــه ٢٧٥

ثانيا – حلّ الشّك

المقدّمة
  402
فنقول ، في حلّ هذا الشكّ ،
      وتكشيف [كذا] هذا التمويه ،
وتمييز هذا التشبيه :
  403
إنّ هذا الزلل ، إنّما دخل1 على مَن ظنّه
      من قِبَل توهّمه أنّ ما هو2 موجودٌ مع غيره
ليس هو موجوداً .
  404
وهذا ظاهر المحال .
      وذلك أنّ وجود غيره معه
لا يبطل وجوده .
1- الذات واحدة في نفسها ، وإن وُجد معها غيرها
  405
وذلك أنّ ذاتَ كلّ واحد1 من الأشياء ،
      إنّما هي ما يدلّ2 عليها حدّها ،
أو القولُ الواصف الخاصّ بها ،
إذ كانت ممّا لا يوجَد3 له .
  406
ومن البيّن أنّ الشئ الموجود معها ،
ق 27 ﺠ     *إن كانت الذات بسيطة غير مركّبة البتّة ،
لا يوجد1 في القول الواصف لها .
403 – (1)
(2)
ك : (أضاف) من
ب ق : (ناقص)
ك : انما هو
405 – (1)
(2)
(3)
ق : واحدًا
ب : يدل
ب : يوحد
406 – (1) ب ق ك : يوجد