- ١٠٠ -

وهذا يشير إلى المسيح إذ قد جاءت هذه الآية القائلة " أنت ابنى أنا اليوم ولدتك " ثلاث مرات فى العهد الجديد وقد ذكرت إيماء لوجود المسيح منذ الأزل وإثباتاً لقيامته من الأموات قال ربى سليمان يرخى أن مفسرى اليهود قديماً يشيرون بهذه الأقوال إلى مسيا الملك وإن كان اعتقاده مخالفاً لاعتقادهم - وإثباتاً لهذه الآية قال المسيح عن نفسه " دفع إلى كل سلطان فى السماء وعلى الأرض " أما قول المزمور " قبّلوا الإبن" فمعناه " اخضعوا له كملك " ونتيجة الكلام أن هذه الآية تظهر أن مسيا المنتظر كلمة الله هو ابن الله باتفاقها مع ما جاء فى العهد الجديد.

يقول أيضاًَ المزمور الخامس والأربعون عن مسيا المنتظر " كرسيك يا الله إلى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك أحببت البر وأبغضت الإثم من أجل ذلك مسحك الله إلهك بدهن الابتهاج أكثر من رفقائك " ( مزمور 45 : 6 و7 ).

وقد قال الرسول للعبرانيين أن هذه الأقوال تشير إلى المسيح وهى مؤيدة لإلوهيته وكل تفسير غير هذا لا يفى بالمطلوب وقد وصف هذا المزمور اتحاد المسيح بكنيسته كعروس كما هو موصوف فى سفر الرؤيا ( اقرأ رؤيا 21 : 2 و9 و10 وإصحاح 22 : 17 ).

- ١٠١ -

يقول أيضاً المزمور المائة والعاشر عدد 1 " قال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى أضع أعداءك موطئاً لقدميك ".

وقد أشار العهد الجديد بهذه الأقوال إلى صعود المسيح وقال إنها مكتوبة عنه كما قال إنجيل " متى 22 : 41 – 46 ) " وفيما كان الفريسيون مجتمعين سألهم يسوع قائلاً ماذا تظنون فى المسيح. ابن من هو قالوا له ابن داود قال لهم فكيف يدعوه داود بالروح رباً قائلاً قال الرب لربى إجلس عن يمينى حتى أضع أعدائك موطئاً لقدميك فإن كان داود ( وهو نبى وملك ) يدعوه " رباً " فكيف يكون ابنه فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمة ومن ذلك اليوم لم يجسر أحد أن يسأله بتة " من هذه الأقوال يظهر أن مقام مسيا هو أعظم من مقام داود بل وظاهر أيضاً أن الشخص الذى يجلس عن يمين الله لا يمكن أن يكون أبداً إنساناً بشرياً ولا يمكننا الرد على سؤال المسيح هذا إلا إذا تأملنا نبوات العهد القديم جيداً - ولو علمنا أن النبى إشعياء يسمى " مسيا عجيباً مشيراً إلهاً قديراً أباً أبدياً رئيس السلام ( عمانوئيل ) وأن مخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل " لفهمنا أنه بعد موته على الصليب من أجل خطايانا وقيامته من الأموات لأجل تبريرنا لا بد وأن يرجع إلى أبيه ليقاسمه فى المجد الذى كان له قبل تأسيس العالم. ولا يمكننا أن نفهم كلام هذا المزمور إلا إذا