٣٦ الفصل الأول

11- سنة 361ﻫ/971 – 972 م : "قال يحيى بن عدي ، في درس البديهي 69 عليه ، سنة إحدى وستين وثلثمائة ، وأنا70 حاضر : مبدأ الجوهر الصورة والمادة ..."71.

وجدير بالذكر أن الشيخ أبا زكريا يحيى بن عدي كان ما زال قائما بالتدريس ، وهو ابن 79 سنة !

هذا ما استطعنا أن نتوصل إليه من تواريخ الشيخ أبي زكريا يحيى بن عدي ، من خلال تعليمه وتأليفه . ويبدو من هذا العرض أن "المقالة في التوحيد" التي ننشرها هنا هي أول بحث مؤرخ وضعه يحيى .

6 – وفاة يحيى بن عدي

قال القفطي :

"مات الشيخ أبو زكريا يحيى بن عدي بن حميد بن زكريا الفيلسوف يوم الخميس لتسع بقين من ذي القعدة ، سنة أربع72 وستين وثلثمائة للهجرة ، وهو لثلاث عشرة من آب ، سنة ألف ومائتين وخمس وثمانين للإسكندر73. ودفن في بيعة القطيعة74 ببغداد ، وكان عمره إحدى وثمانين سنة شمسية .

"ورأيت في بعض التعاليق ، بخط من يعنى بهذا الشأن : وفاته كانت في اليوم المقدم ذكره ، من الشهر المقدم ذكره ، من سنة ثلاث وستين وثلثمائة"75.

فقد مات إذا يحيى يوم الخميس 13/8/974 م .

* * *


69) بخصوص البديهي ، راجع ما قلناه عن تلاميذه ، وهو السابع منهم .
70) أي "أنا أبا حيان التوحيدي " .
71) راجع أبا حيان التوحيدي : "كتاب المقابسات" (بداية المقابسة الرابعة عشرة) ، طبعة حسن السندوبي (القاهرة 1347ﻫ/1929م) ص 156/5 – 7 . وفي طبعة محمد توفيق حسين (بغداد 1970) ص 104/2 – 3 .
72) هذ1 خطأ ، وصوابه ما ذكره فيما بعد : سنة 363 هـ .
73) سنة 1285 للإسكندر توافق سنة 973 – 974 م .
74) "القطيعة" هي "قطعة أرض ملك أحد الوجهاء" ، في اصطلاح العراق . والقطيعة (مطلقا)ببغداد هي "قطيعة أم جعفر" (أو "قطيعة زبيدة") ، الواقعة شمال غرب بغداد . راجع أحمد بن علي الخطيب البغدادي (المتوفي سنة 463ﻫ/1071م) . "تاريخ بغداد" ، طبعة مصر سنة 1349ﻫ/1931م ، ج 1 ، ص 71 و 93 و 110 – 111 و 121 .
75) راجع القفطي ص 363/18 – 364/2 . ونقل ابن العبري (ص 170/21 – 22 من الطبعة الثانية) جزءا من هذا النص .
حياة أبي زكريا يحيى بن عدي ٣٧

 وقال أبو العباس أحمد بن أبي "صيبعة ، المتوفي سنة 668ﻫ/1270م ، في "عيون الأخبار"76:

"وقال الأمير أبو الوفاء المبشر بن فاتك77: حدثني شيخي أبو الحسين ، المعروف بابن الآمدي ، أنه سمع من أبي علي إسحق78 بن زرعة79 يقول إن أبا زكريا يحيى بن عدي وصى إليه أن يكتب على قبره ، حين حضرته الوفاة ، وهو في بيعة مر80 توما بقطيعة الرقيق81 ، هذين البيتين82:

رب ميت قد صار بالعلم حيـا ،
       ومبقى قـد مات جهلا وعيا .
فاقتنوا العلم ، كي تنالوا خلودا ،
       لا تعدوا الحياة في الجهل شيا !83.


76) راجع ابن أبي أصيبعة 1 ص 235/17 – 22 .
77) توفي الأمير أبو الوفاء في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي (أي بعد يحيى بن عدي بنحو قرن) . وهو صاحب كتاب "مختار الحكم ، ومحاسن الكلم" ، الذي ألفه سنة 440 ﻫ/1048 – 1049م .
78) كذا ، وصوابه "عيسى" .
79) توفي عيسى بن زرعة سنة 942ﻫ/1008م . وهو التلميذ الثالث المذكور أعلاه .
80) أي : "مار" .
81) في النص المطبوع : "الدقيق" . و"قطيعة أم جعفر" (أو"القطيعة" ، كما قال القفطي) كانت تقع في شارع دار الرقيق . فعرفت فيما بعد ، على أيام ابن أبي أصيبعة ، بـ"قطيعة الرقيق" راجع
Jacob LASSNER, The Topography of Baghdad in the early Middle Ages (according to the Khatīb al-Baghdādī, coll. Texts and Studies (Detroit, 1970), p. 50, 77, 98-100, 237, 257-258, 286.
82) من وزن الخفيف .
83) لم يكن يحيى شاعرا موهوبا ، إلا أنه حاول أن ينظم الشعر . وقد ذكر أبو حيان التوحيدي ، في المقابسة 89 ، بيتين ليحيى بن عدي ، أراد أن يعارض بهما أبا الهيثم خالدا بن يزيد الكاتب البغدادي ، فأثار ضحك أصحابه! راجع "كتاب المقابسات" ، طبعة حسن السندوبي (القاهرة 1347ﻫ/1929م) ص 297/14 إلى 298/9 ، وطبعة محمد توفيق حسين (بغداد 1970) ص 334/6 إلى 335/3 . ونظم أيضا يحيى بيتين ، ضمنهما إجابته على السؤال الثاني لصديقه أبي علي سعيد بن داديشوع (راجع المؤلفات المؤرخة ، رقم 9 . وقد ذكرهما الأب لويس شيخو في "شعراء النصرانية بعد الإسلام" ، في مجلة "المشرق" 23 (1925) ص 602 ، ثم في الجزء الثالث من كتابه بنفس العنوان (بيروت 1927) ص 256 .