٤٠ الفصل الثاني

إذ كانت من كل كتاب نسخ معدودة وقد فاتته أكثر من فرصة ، بسبب ضيق الميزانية . ونضرب هنا مثالين على ذلك ، ذكرهما ابن النديم .

"قال أبو زكريا يحيى بن عدي : "إن شرح الإسكندر11 للسماع12 كله ، ولكتاب البرهان 13 ، رأيته في تركة إبراهيم بن عبد الله الناقل14 النصراني15. وإن الشرحين عرضا علي بمائة دينار وعشرين دينارا16.

"فمضيت لأحتال في الدنانير . ثم عدت ، فأصبت17 القوم قد باعوا الشرحين ، في جملة كتب ، على رجل خراساني ، بثلاثة آلاف دينار !" .

ثم أضاف ابن النديم : "وقال لي غيره ، ممن أثق به ، إن هذه الكتب كانت تحمل في الكم 18" 19.

وقد ذكر القفطي هذه القصة ، وعلق عليها قائلا : "قلت : فانظر إلى همة الناس ، في تحصيل العلوم ، والاجتهاد في حفظها ! والله ، لو حضرت هذه الكتب المشار إليه في زمننا هذا ، وعرضت على مدعي علمها ، ما أدوا فيه عشر معشار ما ذكر !" 20.

* * *

وروى أيضا ابن النديم : "وقال أبو زكريا21 إنه التمس من إبراهيم بن عبد الله


11) هو الإسكندر الأفروديسي ، الذي توفي نحو سنة 200م . وهو من مفسري أرسطوطاليس .
12) أي "السماع الطبيعي" لأرسطوطاليس ، وهو كتاب "الطبيعة" .
13) هو كتاب "أبودقطيقا" أو "أنالوطيقا الثاني" لأرسطوطاليس .
14) وفي طبعة فلوجل G. FLUGEL "الناقد" ، وهو خطأ . وقد تبعه بيارد دودج B. DODGE في ترجمته للفهرست ، سنة 1970 ، وأندرس في كتابه عن يحيى (ص 26).
15) هو مترجم لبعض كتب أرسطوطاليس . منها الكتاب الثامن من "طوبيقا" ، وكتاب "الخطابة" . راجع ابن النديم ص 349/4 و21 ، والقفطي ص 36 و 37/20 و 54/8 .
16) الدينار الذهبي مثقاله 414 ، 4 جراما . و 120 دينارا تساوي 530 جرام ذهب .
17) "أصاب" عند ابن النديم ، تعني "وجد" .
18) "في الكم" ، أي "بالجملة" . وقد قرأها جميع المستشرقين (Flugel, Lippert, Dodge, ...) "في الكم"!
19) راجع ابن النديم ص 354/2 – 7 .
20) راجع القفطي ص 54/16 – 19 . والقصة مذكورة ص 54/8 – 13 . ذكره أيضا PERIER ص 62 حاشية 2 .
21) وهي كنية يحيى بن عدي .
أبو زكريا يحيى بن عدي والكتب ٤١

فص22 سوفسطيقا ، وفص الخطابة ، وفص الشعر23 ، بنقل إسحاق24 ، بخمسين دينارا . فلم يبعها . وأحرقها25 وقت وفاته !" 26.

3 – مكتبة يحيى الفلسفية

قال ابن أبي أصيبعة ، في كلامه عن يحيى بن عدي : "وكان كثير الكتابة ، ووجدت بخطه عدة كتب"27.

ومن تصفح "فهرست" ابن النديم ، في الفن الأول من المقالة السابعة28 ، أيقن أن قسط كبيرا من معلوماته مقتبس من مكتبة يحيى بن عدي .

فكان أبو زكريا ينسخ كتبا في جميع الفنون ، حسب طلب المثقفين ، ليبيعها ويقتني بالدنانير كتبا فلسفية ، من عند المترجم نفسه ، كما رأينا . وذكر أيضا ابن النديم أنه رأيى عند يحي عدة مقالات فلسفية بخط إسحاق بن حنين29.

وإذا لم يستطع يحيى اقتناء نسخة فلسفية مكتوبة بخط ناقلها ، كان ينسخها بنفسه ، ليتجنب أخطاء النساخ . وقد حاولنا حصر كتب مكتبته الشخصية ، فوفقنا إلى حد ما . وإليك لائحة مما استطعنا ضبطه من مكتبته .

1 — قال ابن النديم : "رأيت بخط يحيى بن عدي "سوفسطس"30 ، ترجمة إسحاق ، بتفسير ألمفيدورس31" 32.


22) "الفص" هو "نص" الكتاب ، مميزا عن "التفسير" .
23) هذه الكتب الثلاثة لأرسطوطاليس .
24) هو إسحاق بن حنين ، المتوفي سنة 298ﻫ/910م .
25) وفي رواية القفطي : "وأحرقوها" .
26) راجع ابن النديم ص 354/7 - 9 ، والقفطي ص 54/13 - 16 . وقد ذكرها أيضا PERIER ص 62 حاشية 3 .
27) راجع ابن أبي أصيبعة ج 1 ص 235/12 - 13 .
28) راجع ابن النديم ص 331 - 370 : "في أخبار الفلاسفة الطبيعيين والمنطقيين" .
29) راجع ابن النديم ص 352/22 - 24 . أنظر فيما بعد ص 44 رقم 12 .
30) وهو كتاب لأفلاطون .
31) في الطبعة : "الامقيدورس" ، وهي غلطة شائعة . واسمه OLYMPIODOROS وقد عاش في القرن السادس الميلادي .
32) راجع ابن النديم ص 344/7 - 8 . ويبدو أن ما ذكره ابن النديم في ص 344/17 - 18 هو نفس الكتاب .