١٠٢ الفصل السابع

المقدمة : عرض الفكرة

102 – 108

أولا – إن كانت الذات والوحدة قديمين أو محدثين جميعا ، يلزم شناعات

109 – 113

ثانيا – إن كانت الذات قديمة والوحدة محدَثة ، يلزم شناعات

114 – 121

ثالثا – إن كانت الوحدة قديمة والذات محدَثة، يلزم شناعات

122 – 140

1 – أول شناعة

(123 – 125)

2 – ثاني شناعة

(126 – 133)

3 – ثالث شناعة

(134 – 140)

الخلاصة

141 – 143

خلاصة الجزء الأول

144 – 145

الجزء الثاني

إثبات أن البارئ واحد من جهة

وكثير من جهة أخرى

الفصل السادس – معنى الواحد وأقسامه وجهاته

146 – 189

المقدمة : خطة هذا الفصل والفصل التالي

146 – 147

أولا – تعريف الواحد

148

ثانيا – أقسام الواحد

149 – 176

1 – الواحد جنسا ونوعا ونسبة

(150 – 152)

2 – الواحد كالمتصل

(153 – 159)

3 – الواحد بالحد

(160 – 161)

4 – الواحد غير المنقسم

(162 – 175)

5 – الخلاصة : أقسام الواحد ستة

(176)

ثالثا – جهات الواحد

177 – 189

المقدمة : خطة هذا القسم

(178 – 180)

1 – المناظرة الأولى : القوة والفعل

(181 – 182)

2 – المناظرة الثانية : الموضوع والحد

(183 – 185)

خطة "المقالة في التوحيد" ومنطقها وتحليلها ١٠٣

3 – المناظرة الثالثة : الذات والعرض

(186 – 189)

الفصل السابع – مقابلة أقسام الواحد وجهاته لأقسام الكثرة وجهاتها

190 – 212

المقدمة

190

أولا – مقابلة أقسام الواحد لأقسام الكثير

191 – 202

1 – المقابل للواحد جنسا ونوعا ، ونسبةً واتصالا

(191 – 194)

2 – المقابل للواحد في الحد والموضوع

(195 – 197)

3 – المقابل للواحد غير المنقسم

(198 – 202)

ثانيا – مقابلة جهات الواحد لجهات الكثير

203 – 212

1 – المقابل للواحد بالفعل والقوة

(204 – 205)

2 – المقابل للواحد في الموضوع والحد

(206 – 210)

3 – المقابل للواحد بالذات والعرض

(211 – 212)

الفصل الثامن – بطلان القول الخامس وصحة القول السادس

213 – 240

المقدمة :

213 – 218

1 – وضع هذا الفصل من المقالة

(213 – 216)

2 – كل موجود إما واحد ، أو كثير ، أو واحد وكثير

(217 – 218)

أولا – الواحد ليس واحدا من كل وجه

219 – 234

المقدمة : كل اسم إما أصل أو مشتق

(220 – 222)

1 – إن كان الواحد أصلا

(223 – 231)

2 – إن كان الواحد مشتقا

(232 – 233)

الخلاصة

(234)

ثانيا – الواحد ليس كثيرا من كل وجه

235 – 240

خلاصة الجزء الثاني : صحة القول السادس

القائل "إن الخالق واحد من وجه وكثير من وجه آخر"

241