١٦٠  

الفصــل الأول – مقدمـة المقالـة :

عــَرض المشكــلة


أولا – عرض الأقوال المختلفة في وحدانية الخالق +


1 – الاختلاف الأول : في معنى وحدانيّته

3 1 اختلف القائلون بوحدانية الخالق (تبارك اسمه!)+
في معنى وحدانيته

3 - (1) ط : + بسم الله الرحمن الرحي
  + قال بيرييه إن يحيى بن عديّ يعالج الموضوع رأسا ، دون مقدمات
نضيف إن تلك عادته ؛ بل إنا وجدناه يفتتح ثلاث مقالات أخرى بنفس الطريقة ، أي بعرض اختلاف آراء النظّار
    أ – قال ، في "المقالة في الكل والأجزاء"
    (راجع ص 50 ، رقم 54) : "إني، لما رأيتُ اختلاف النظّار في أمر الكل والأجزاء ، ..."
  ب – قال ، في "المقالة في تبيين وجود الأمور العامّيّة" (راجع ص 51 ، رقم 71) :"اختلف المتفلسفون في أصناف وجود الأمور التي تختلف من قِبَل الكلّيّة والجزئية. فقال بعضهم : إن أصنافها صنفان..."
  ﺠ – وقال ، في "المناظرة في حال ترك طلب النسل" (راجع ص 52 ، رقم 88) : "اختلف النظار . ففضّل بعضهم التوحّد ، ومجانبة التشاغل بطلب النسل ، والعدول عنه إلى إحراز فضيلة الإنسان الخاصة به ، وهي تكميل صورته (التي هي القوة الناطقة) وإخراجها إلى الفعل" .
عــَرض المشكــلة ١٦١
     
(تعالى2 عما3 يقوله4 الملحدون!)
  4
فقال1 بعضهم(1) :
     
"إنّا ، إنما نصفه بأنه واحد2 ،
     
لننفي3 عنه معنى الكثرة ،
ط 185 ﺠ    
لا لنُثبت4  له معنى الوحدة" +
  5
وقال1 بعضهم1 :
     
"إن معنى الواحد فيه ،
     
هو أنه لا نظير له +
ق 2 ﺠ 6
 وسمعتُ1 رجلا من متكلّمي عصرنا يقول :
     
"إنّ معناه والوجودَ له ، +
     
هو أنه واحدٌ بمعنى مبدأ للعدد2" ++
  7
ولا أعرف لهذا الرجل
     
موافقا في هذا الرأي1.
  (2) ط : (ناقص)
  (3) ق : عنما
  (4) ك : يقولوه
4 – (1) ط : (فوقها سطر)
  (2) ط : (في الهامش) قول صرار (sic)
    وأصحابه . صح
  (3) ط : لننفي
  (4) ط : ليثبت
  + هذا القول سوف يدحضه المؤلف في
    الفصل الثاني من مقالته (رقم 18 – 24) .
5 – (1) ط : (فوقها سطر)
  + هذا القول سوف يدحضه المؤلف في
    الفصل الثالث (رقم 25 – 80)
6 – (1) ط : فوقها سطر
  + هذه العبارة ("معناه والوجود له") مصطلح ورد مرارا في مقالتنا . راجع الأرقام 36 و37 و83 و86 و90 و144 و145 و226 و227 و229 . وربما كانت هذه العبارة مناسبة لعبارة أرسطو ( cf. v.g. Anal. Post., τό τί ήν εΐναι Bekker 91 b 11) ، التي ترجمها متى بن يونس ﺒ "ما هي والوجود لها"
  (2) ب ق ك : (ناقص)
  ++ هذا القول سوف يدحضه المؤلف في
    الفصل الرابع (رقم 81 – 101)
  (1) ب ق ك : (ناقص)