١٦٨  

الفصــل الثالــث

بطلان القول الثاني
القائل إن معنى الواحد في الخالق
هو أنه لا نظير له +

مقدمة الفصل : لهذا القول معنيان

  25
وأما قول القائلين بأن
      "معنى الواحد في البارئ (تعالى ذكره!)
      هو أنه لا نظير له" ، ++
   
فإنه1 لا يخلو2 أن3 يكون
  + هذا الفصل يحلله PERIR تحليلا مفصلا ، ص 134 (الفقرة الأخيرة إلى ص 126) . وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الرأي قد أخذ به الكثيرون من الكتاب المسيحيين . نذكر منهم على سبيل المثال كاتبين من اليعاقبة ، أي من مذهب يحيى بن عدي بالذات ، هما ابو رائطة التكريتي (اواخر القرن الثامن – اوائل القرن التاسع ، حيث يورد الآية القرآنية . راجع رسائل أبي رائطة (انظر أعلاه ص 108 حاشية 2) ص 18 سطر 9 – 15 . اما الكاتب الثاني فهو معاصر ليحيى بن عدي ، او احدث منه عهدا بقليل ، وهو ساويروس بن المقفع اسقف الاشمونين ، الذي كثيرا ما تناول بالبحث الموضوع المطعون فيه هنا . راجع مثلا قوله في كتاب
    "مصباح العقل" الذي نشرناه مؤخرا ، الفصل الثاني ، رقم 4 – 6 (القهرة 1978) ، ص 12 – 13 : "قلنا انه جوهر واحد . يعني أن جوهره وذاته وطبيعته لا تشبه شيئا من المخلوقات ، ولا توافق ذاتا من المحدثات . فجوهره وذاته مباينة لسائر الجواهر المعقولة والمحسوسة . نريد بالمعقولة الجواهر البسيطة ، ونريد بالمحسوسة المركبة"
25 – ++ راجع أعلاه ، رقم 6 . هذه العبارة تشير إلى آية القرآن الكريم في سورة الشورى (9/42) : "ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير" .
  (1) ك : في انه
  (2) ب ق ك : يخلوا
  (3) ق ك : من ان
بطلان القول الثاني ١٦٩
1 – المعنى الأول : لا شئ يناظر الخالق بوجه من الوجوه
  26
يُعنى به أنه
      ليس شئ يماثله1 بوجه من الوجوه
ق 3 جـ 27*
وذلك1 يكون بألا2 يوافق شيئا3 من الموجودات
ط 186 جـ     في معنى من4 المعاني5 * البتة .
  28
بل يباين كل واحد من الموجودات ،
ب 3 ظ     في1 * شئ من صفاته2 .
  29
وذلك بأن يخالف كل واحد منها
      في1 كل شئ من صفاته .
2 – المعنى الثاني : لا شئ يناظر الخالق في جميع الأمور
  30
أو يُعنى به أنه
      لا يوجَد شئ يماثله ويناظره ،
      في جميع الأمور الموجودة له ، وفيه ؛
  31
وإن كان قد يوافق شيئا1 ما ،
      في بعض صفاته .
  32
أعني أنه1 لا يوجَد2 شئ
      يتّفق معه في جميع صفاته .
26 – (1) ك : يتامله
27 – (1) ب ق ك : فذلك
  (2) ب ق ك : ما لا
  (3) ب ط ق ك : شيا
  (4) ق ك : (ناقص)
  (5) ق ك : معاني
28 – (1) ك : (أضاف) كل
  (2) ق : (ناقص) شئ من صفاته
29 – (1) ق : (ناقص) وذك بأن
    يخالف كل واحد منها في
31 – (1) ب ط ك : شيا
32 – (1) ق ك : به
  (2) ك : وجد