١٩٠ الفصــل الخامــس
  128
أمّا موجودة ،
      فمِن قِبَل وضعها علّة وجود ذاتها .
   
وذلك أنّها ، إن1 لم تكن موجودة ،
      لم يُمكن أن تكون علّة .
   
إلاّ2 أنها3 قد وُضعت علّةً لذاتها ،
      فهي إذاً4 موجودة .
  129
وأمّا معدومة ،
      فمِن قِبَل أنّها معلولة مُوجَدة1.
   
وذلك أنّها ، إن لم تكن معدومة2،
      لم يُمكن أن توجَدَ بعد عدم .
ق 8 ظ  
* إلاّ أنها3 قد وُضعت موجودةً بعد عَدَم ،
      فهي إذاً4 معدومة .
  130
وقد1 لزم أن تكونَ ، في حال عدمها ، موجودة .
ط 191 جـ  
فهي إذاً2 * موجودة معدومة ،
      في حال واحدة ، من جهة واحدة .
وهذا خلْف .
128 – (1) ب : (ناقص)
  (2) ب ق ك : (ناقص)
  (3) ب ق ك : لانها
  (4) ب ق ك : ادن
129 – (1) ب ق ك : موجوده
  (2) ب : (أضاف) فمن قبل انها
  (3) ك : لانها
  (4) ب ق ك : ادن
130 – (1) ب : ولقد
  (2) ب ك : ادن
بطلان القول الرّابع ١٩١
ب – علّةُ وجود الذات غيرُ الذات
  131
وإمّا1 أن تكونَ العلّةُ في وجودها غيرَها ،
      وذلك شنيع2.
  132
لأنها ، إذ هي علّةُ العلل
ب 8 جـ     (وخاصة علّة العلل * ألاّ1 تكون2 لها علّة غيرها) ،
ك 10 ظ     فيجب ألا يكون لها علّة غيرها .
  133
فإن كانت لها علّة في غيرها ،
      على ما يُوجبه الوضعُ ،
   
وكانت1 لا علّة لها غيرها ،
      على ما تُوجبه2 خاصّتُه ،
   
فهي إذاً3 ذاتُ علّة ،
      وليس ذاتُ علّة .
   
وهذا خلْف لا يُمكن .
3 – ثالث شناعة
   
ويلزم مع ذلك أن تكون1 الوحدة
      قديمةً وغيرَ قديمة معاً ،
وموجودةً2 ومعدومةً معاً .
131 – (1) ب ق ك : فاما
  (2) ط ك : شنع
    ق : اشنع
132 – (1) ب : ان (ثم أضاف من تحتها) لا
  (2) ط : تكون
133 – (1) ب ق ك :(ناقص من "لها علة في غيرها" إلى "وكانت")
  (2) ك : (أضاف) غيرها (ثم شطبها)
  (3) ب ك : ادن
134 – (1) ب ط : يكون
  (2) ب : موجوده