١٨٨ الفصــل الخامــس
  119
وإن كان حدوثُ الوحدة لها لعلّةٍ أخرى غير ذاتها ،
فإن كانت [العلّة] قديمة ، فالوحدة قديمة أيضا .
وقد وُضع أنّها مُحدَثة ،
      وهذا خلْف .
  120
وإن كانت1 [العلّةُ] محدَثة ،
      فإنّها تقتضي2 أنّ3 مُحدثَها4 علّة أخرى .
ط 190 ظ 121
* ويلزم فيها أيضا مثلَ ما لزم في العلّة الأولى :
      من أن تكون قديمة1 ، فيجب قِدَم الوحدة ،
ب 7 ظ     أو محدَثة ، وحَدَها2 * لعلّة أخرى .
ق 8 جـ  
فيجري ذلك3 إلى ما لا نهاية له ، وهذا محال .

ثالثا – إن كانت الوحدة قديمة
والذات محدثة ، يلزم شناعات

ك 10جـ 122
وإن1 وُضع أنّ الوحدةَ منهما هي* القديمة ،
والذاتَ هي المحدَثة ،
لزمت أمور شنيعة2.
120 – (1) ب : كان
  (2) ب ق ك : يقتضي
    ط : يقتضي
  (3) ب ط ق ك : (ناقص)
  (4) ط : بحدثها
121 – (1) ب ق ك : (ناقص من "ويلزم فيها أيضا" إلى "قديمة")
  (2) ب ق ك : (أضاف) يعني بقوله* انها تكون [ق ك : يكون] ذاتها أي ذات العلة هي سبب وجود الوحدة انها (Sic)
122 – (1) ب ق ك : فان
  (2) ب : شنعه
بطلان القول الرّابع ١٨٩
1 – أوّل شناعة
  123
أحدها1 ، أن تكون2 علّةُ العلل محدَثة ،
      وهذا محال.
  124
وذلك1 أنّ علّة العلل
      هي العلّة في وجود كلّ موجود غيرها2.
  125
فهي لذلك1 أحقّ بالوجود من سائر الموجودات سواها ،
      وهي السبب في وجود كلّ موجودٍ غيرها .
2 – ثاني شناعة
  126
وأيضا . فإنها ، إذا وُضعت [الذاتُ] موجودةً1 بعد عدم ،
      فقد يجب ضرورةً أن يكونَ2 علّةُ وجودها :
آ – علّةُ وجود الذات ذاتُها
  127
إمّا ذاتُها ،
      فيلزم أن تكونَ1 ذاتُها موجودة معدومة معاً .
123 – (1) ق : احدهما
  (2) ط : تكون
124 – (1) ب : فذلك
  (2) ط : غير بحماها (sic)
    ق ك : يكون
125 – (1) ب : كذلك
126 – (1) ق : موجود
  (2) ط : يكون
127 – (1) ط : تكون