١٩٦ الفصــل الســادس

أولا – تعريف الواحد

  148
فنقول : إنّ1 الواحد هو موجودٌ ما ،
      لا يوجد فيه غيريّة ، من حيث هو واحد .

ثانيا – أقسام الواحد +

  149
فأما أقسامه ،
      فإنها ستّة أقسام ++
   
وذلك أنّ الموجود1 الذي لا توجَد2 فيه غيريّة ،
ق 9 ظ  
من حيث هو * واحد ،
148 – (1) ط : (ناقص)
  + حول هذا القسم (رقم 149 – 176) راجع "ما بعد الطبيعة" لارسطاطاليس ، الكتاب الرابع ، الفصل السادس . وقد يكون من المناسب مقارنة ما يقوله هنا يحيى بن عدي مع ما يقوله ابن سينا في الجزء الثاني من كتاب "الشفاء" (طبعة طهران على الحجر ، 1303/1886) ، ص 425 : "لكن الواحد الذي بالذات ، منه واحد بالجنس ، ومنه واحد بالنوع (وهو الواحد بالفصل) ، ومنه واحد بالمناسبة ، ومنه واحد بالموضوع ، ومنه واحد بالعدد" .راجع جواشون GOICHON ص 430 رقم 765 (النص العربي الثاني) .
  ++ هذه الأقسام الستة هي :
    1) الجنس = το γενος
    2) النوع = το ειδος
    3) النسبة ، ويسميها ابن سينا "المناسبة" = ο λογος
    4) العدد = ο αριθμος هو ينقسم بدوره إلى ثلاثة (راجع الرقم 152) .
– المتصل= το συνεχες
– الحد = ο ορισμος
– غير المنقسم = το αδιαιρετον
    و في ختام هذا الجزء (الرقم 176) ، يراجع يحيى بن عدى الأقسام الستة هذه .
149 – (1)   ق ك : الوجود
  (2)   ط : توجد
معنى الواحد وأقسامه وجهاته ١٩٧
1 – الواحد جنساً ونوعاً ونسبةً
  150
إمّا أن يكون1 جنساً ، كالحيّ مثلاً ؛ +
      وإما نوعاً ، كالإنسان ؛ ++
  151 وإما نسبة ، كنسبة المَعين إلى النهر ،
      الذي هو مبدأ له
   
(فإنها هي بعينها نسبة1 الروح الحيوانيّ الذي في القلب ،
      إلى الروح الحيواني الذي في الشرايين) ؛
  152
وإما بالعدد ،
      وهو ينقسم ثلاثة1 أقسام2 . +
150 – (1) ق ك : تكون
   
Cf. ARISTOTE, Métaphysique, livre IV, ch. 6 (§ 7) = BEKKER 1016 b 24.
Λεγεται δ εν και ων το γενος εν διαφερον ταις αντικειμεναις διαφοραις. Και ταυτα λεγεται εν παντα, οτι το γενος εν το υποκειμενον ταις διαφοραις. Οιον ιππος, ανθρωπος, κυων εν τι, οτι παντα ζωα
“Dicuntur autem unum, etiam quorum unum genus differens oppositis differentiis, Atque cuncta haec, unum dicuntur, quoniam unum est genus subjectum differentiis: ut homo, equus, canis, unum quid, quoniam omnia animalia” (II, p. 519 / 37-40).
  + +
Cf. ARISTOTE, Topiques, livre VII, ch. I = BEKKER 152 b 30-32; Métaphysique, livre X, ch. 3 = BEKKER 1055 a 32-b 3.
151 – (1) ق : تشبه
152 – (1) ب : (ناقص)
    ط ق ك : ثلثه
  (2) ب : (ناقص)
  +
Cf. ARISTOTE, Physique, livre I, + ch. 2 (§11) = BEKKER 185 b 9.
 Λεγεται δεν
(1) η το συνεχες,
(2) η το αδιαιρετον,
(3) η ων ο λογος ο αυτος και εις ο του τι ην ειναι, ωσπερ μεθυ και οινος
= “Dicitur autem unum, vel quod est continuum, vel quod est individuum, vel quorum una et eadem est definitio quidditatem explicans, ut temetum et vinum “(Naturalis Ausculationis Liber, II, p. 249 / 53-250 / 1).