٣٤ الفصل الأول

5 – مؤلفات يحيى المؤرخة

إن ما توصلنا إلى معرفته من معالم حياة أبي زكريا يحيى بن عدي قليل . فسعينا في طلب معلومات أخرى ، مقتبسة من مؤلفاته ، المطبوعة والمخطوطة (وهذه هي الأغلبية الساحقة) . فوجدنا 11 تاريخا ، بين مقالة ورسالة وتعليم . وهي تعيننا على متابعة فكر أبي زكريا الفلسفي . وإليك حصر بتلك التواريخ ، مرتبة ترتيبا تاريخيا .

1 - سنة 328ﻫ/940 م : "مقالة في التوحيد ، المنشأة في رجب سنة 328" أي في ابريل أو مايو 940 م . وهي المقالة التي ننشرها في هذا الكتاب54 .

2 - سنة 341ﻫ/952 م : "أجوبة عن مسائل ابن أبي سعيد بن عثمان بن سعيد اليهودي الموصلي ، صاحب بني عمران" ، المؤرخة في يوم الجمعة مستهل المحرم سنة 341ﻫ (= يوم 29/5/952 م)55 .

3 - سنة 341ﻫ/953 م(؟) : "جواب مسألة وردت من الري في ذي القعدة من سنة إحدى ]وأربعين[56 وثلثمائة : هل يوجد شخص زيد ]...[ وجودا ثانيا ، أم ليس له وجود البتة إلا في هذه الدفعة ؟"57. وهذا التاريخ يناسب مارس أو ابريل سنة 953 م .

4 - سنة 350 ﻫ/961 م : "مقالة في تبيين غلط أبي يوسف يعقوب بن إسحق الكندي ، في مقالته في الرد على النصارى ، أنشئت في شهر رمضان سنة خمسين وثلثمائة"58 ، أي في أكتوبر أو نوفمبر سنة 961 م .

5 - سنة 351ﻫ/962 م : قال المؤلف : "رأيت ، أنا يحيى بن عدي ، رؤيا ، في الليلة التي صبيحتها يوم السبت الرابع عشر من جمادى الآخرة سنة إحدى وخمسين وثلثمائة ، واليوم التاسع عشر من تموز"59 ، أي يوم 19 يوليو سنة 962 م .


54) راجع اندرس 5/31 ، ص 71 – 73 .
55) راجع اندرس 7/2 ، ص 96 – 98 .
56) من المستحيل أن تكون الرسالة وردت سنة 301هـ ، إذ كان يحيى في الواحدة والعشرين من عمره . فيجب ضرورة إضافة عدد العشرات . ثم إن هذا جواب على رسالة وردت من الري ، مما يشير إلى أن يحيى كان مشهورا عندئذ ، أي بعد وفاة شيخه أبي بشر متى بن يونس (328ﻫ/940م) . ولما كان أول رسالة مؤرخة موجهة إليه تحمل تاريخ سنة 341ﻫ (وهي التي ذكرناها في رقم 2) ، رأينا من الأرجح ألا نقدم هذه الرسالة على تاريخ سنة 341ﻫ ، وربما كتبت سنة 351ﻫ أو 361ﻫ .
57) راجع أندرس 5/21 ، ص 70 .
58) راجع أندرس 5/22 ، ص 70 – 71 .
59) راجع أندرس 8/12 ، ص 100 – 101 .
حياة أبي زكريا يحيى بن عدي ٣٥

6 - سنة 353ﻫ/964 م : إجابة عن ثلاث مسائل في العفة ، ألفها في ليلة الثلاثاء 10 محرم سنة 353ﻫ ، أي يوم 28 /1/964 م60 .

7 - سنة 353ﻫ/964 م : "إجابة عن طلب سبب إكرام النصارى للصليب المقدس ، وغير ذلك" ، سأله عنها صديقه أبو علي سعيد بن داديشوع ، سنة 353ﻫ61.

8 - سنة 355ﻫ/965 – 966 م : "مناقضة يحيى بن عدي لقرياقس بن زكريا الحراني ، ورد عليه ، من إبانة غلط النسطورية في هذه الرسالة ، ونقض حججهم من طريق المنطق"62.

هذه المقالة موجودة في مخطوط البطريركية القبطية في القاهرة ، رقم 183 لاهوت. والمخطوط مؤرخ في 7 توت 1500 للشهداء (= 15/9/1783م) . إلا أن هذا النص63 منسوخ من نسخة أبي الخير الحسن بن سوار بن بابا بن بهنام ، المعروف بابن الخمار64 ، وكان قد نسخه من دستور65 المؤلف (أي شيخه أبي زكريا يحيى بن عدي) المحرر في محرم سنة 355ﻫ (= من 28/12/965 إلى 27/1/966 م)66 .

9 - سنة 355ﻫ/ 966 م : "شرح ما عنّ لي من معاني ما أنفذه إليّ أبونا مار يوانيس الأسقف من القول المنسوب إلى إيراثاوس الطاهر ، في سنة خمس وخمسين وثلثمائة"67.

10- سنة 358ﻫ/969 م : "أجوبة عن ثلاث مسائل سأله عنها صديقه أبو علي سعيد بن داديشوع ، في ذي القعدة سنة ثماني وخمسين وثلثمائة"68 ، المناسب 16/9 إلى 15/10/969 م .


60) راجع أندرس 6/3 (ص 86) و 8/65 – 1 (ص 120) .
61) راجع أندرس 8/63 (ص 119) . وذكره ابن النديم (ص 341/17) مترجما اسمه داديشوع . وقد يكون هذا ابنه .
62) راجع أندرس 8/32 ، ص 112 – 113 .
63) وقد أخطأ أندرس ، إذ نسب هذا التاريخ لمقالة أخرى (رقم 8/33 ، ص 113 – 114) .
64) هو التلميذ الرابع المذكور أعلاه .
65) "دستور" أي النص المكتوب بخط المؤلف (autographe)
66) راجع جراف 2 ص 247 رقم 37. وانظر
Georg GRAF, Catalogue de manuscripts arabes chrétiens conservés au Caire, coll. Studi e Testi 134 (Vatican 1934), p. 232-234, N. 641 / 31e .
67) راجع أندرس 8/72 ، ص 121 – 122 .
68) راجع أندرس 8/71 ، ص 120 – 121 .