٢٧٦ مُلحَــــــق
ك 26 ﺠ 407
وإنّ هذه الذات ، التي يدلّ عليها * هذا القول فقط الواصف ،
      لا يصحّ أن يوجد معها غيرها ،
إذ لم تكن هي1 نفسها موجودة .
  408
فيجب ضرورةً إذن أن تكون1 موجودة
      على ما يدلّ عليه قولُنا الواصف ،
إذ وُجد معها غيرُها .
  409
فهي إذن واحدة مفردة في نفسها ،
      في الحال التي يوجَد1 معها غيرُها .
2- وجود غير الواحد مع الواحد يتطلّب وجود الكثير
  410
وإذ كان الكثير ، إنّما يحتاج في قوامه
      إلى وجود ذات الواحد ،
   
لا إلى أن تكون ذات الواحد
      لا يوجَد معها شئٌ آخرُ غيرُها ،
  411
(وذلك أنّ العشرة الأفراس ،
      إنّما تحتاج ، في أن توجَد1 عشرة أفراس ،
إلى أن توجد2 ذات الفرس
التي هي في نفسها واحدة ,
لا إلى أن لا توجَد2 مع3 ذات الفرس شئ غيرها ؛
407 –
408 –
409 –
(1)
(1)
(1)
ك : (أضاف) في
ب : يكون
ب : يوجد
411 – (1)
(2)
(3)
ق : توجد (ثم شطبت وأعيدت)
ب : توجد
ب : مع مع (sic)
شَــك وَحَلّــه ٢٧٧
  412
فإنّه لا يمنع وجودها ،
      مع لونٍ1 وفراهةٍ ، وعظم جثّة أو صغرها ،
أن تكون2 ، إذا اجتمعت مع فرَسَين أو أكثر ،
ق 27 ظ     أن يتقوّمَ * منها أفراس كثيرة) ،
  413
فقد1 تبيّن أنّه ليس يلزم ،
      من وجود غير الواحد مع الواحد ،
امتناع وجود الكثرة
ب 21 ﺠ  
بل لازم2 ، بحسب * هذا القول ، وجود الكثير .
  414
وذلك أنّه قد تضمّن وجود أشياء بعضها مع بعض ,
      وهذا هو معنى الكثير .

خاتمة الفصل

  415
416
فقد انحلّ هذا1 الشكّ عن مذهبنا .
فللّه1 ، ذي الجُود2 والحكمة والحَوْل ،
      وليّ العَدْل ، وواهب العقل ،
الحمدُ شكراً دائماً خالصاً ، كما هو له أهل . +
412 – (1)
(2)
ب ق : كون
ب : يكون
413 – (1)
(2)
ق : وقد
ب : الازم
415 – (1) ب : مفدا (sic)
416 – (1)
(2)
ب ك : ولله
ب ق ك : الحق
  + راجع ما ورد سابقاً في الرقم 378 والحاشيتين المذيل بهما .