٨ هذه المجموعة الجديدة

امكاننا ، في مساعدة المسيحيين على فتح حوار مع اخوانهم المسلمين ، تكون له جذور عميقة في تراثهم العربي المشترك .

والهدف الثالث والاخير هو اجتماعي ، يرمي الى تسليط الاضواء على الدور الهام الذي قام به المسيحيون في نشأة الحضارة والثقافة العربية . وبهذا ايضا نساعد المسيحيين والمسلمين على استيعاب تلك الحقيقة الرانية ، وهي كونهم اعضاء في جسم المجتمع العربي الواحد عينه .

وهكذا يتضح جليا ان لهذه المجموعة الجديدة أبعاد الحوار الهادئ البناء على جميع المستويات : على مستوى الحوار بين المسلمين والمسيحيين ، وعلى مستوى الحوار بين المسيحيين أنفسهم ، وعلى مستوى الحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة . فلا بد لهذه الحضارات والثقافات من ان تلتقي يوما وتتعاون في تقدير متبادل واحترام عميق لما تمثله كل واحدة منها من نور ومن خير ، لعالمنا العربي وللعالم أجمع .

فان كنا نسهم اسهاما متواضعا في خلق هذا الجو الجديد من الانفتاح والمحبة ، في عالمنا وفي العالم ، نكون قد بلغنا أعز أمانينا ، وحققنا أحلى أحلامنا .

واننا ندرك تمام الادراك ما سوف يعترض طريقنا من عراقيل وصوبات . لكننا نثق ، بعد الله سبحانه وتعالى ، بتضافر جهود عدد كبير من الاصدقاء ، وتفهمهم مسعانا . فمشروعنا لا يخلو من طموح ، ولعله لا يخلو أيضا من بعض الغرور ... لكن الامل يحدونا بأن مثل هذا المشروع الضخم سوف يهيب بالاصدقاء والمحبين ، وهم كثر والحمد لله ، فيتعاونون معنا على تحقيقه ، ولا بد ان يقوم من بينهم من يحمل المشعل معنا ومن بعدنا ، اذا ما هوى يوما من يدنا ، فيتابع المسيرة في خدمة هذا الوطن العربي العزيز . والله حسبنا ونعم الوكيل .

حلب في 8 كانون الاول 1979

 

المطران ناوفيطوس ادلبي
رئيس أساقفة حلب للروم الكاثوليك

  ٩
 

فهرس الكتاب

 
 

الصفحة

 

مقدمة الناشر

13-156

مقدمة المطران ناوفيطس ادلبي

5-8

تصدير

 

19-22

 

1- يحيى بن عدي فيلسوف منسي

19-20

2- إحياء ذكرى يحيى بن عدي

20-21

3- أهمية المقالة في التوحيد

21-22

4- كلمة شكر

22

الفصل الأول : حياة أبي زكريا يحيى بن عدي

25-37

 

1- نشأته

25-28

2- يحيى طالب في بغداد

28-30

3- يحيى رئيس فلاسفة العالم العربي

30

4- تلاميذ يحيى بن عدي

31-33

5- مؤلفات يحيى المؤرخة

34-36

6- وفاة يحيى بن عدي

36-37

الفصل الثاني : أبو زكريا يحيى بن عدي والكتب

38-44

 

1- يحيى بن عدي ناسخ

38-39