٥٦ الفصل الثالث

للنسطورية ، ومناقضة (في الرد عليهم في هذه الرسالة) ما يعتقده من أن المسيح جوهران(35)

 

8.33 ط

128 — قول في أن جوهر المسيح واحد

 

8.33.1 ق

129 — مناظرة في أن مريم ولدت إلها

 

8.33.2 ق

130 — من كلامه في الهداية والصفات

 

8.33.3 ق

131 — مقالة يدل فيها على أن المسيح جوهر ، لا جوهران ، ردا على النساطرة

 

8.34 خ

132 — حجتان على النسطورية : إحداهما يثبت فيها جوهر وحدانية المسيح ، والأخرى يثبت أن الاتحاد جوهر

 

8.35 خ

10 – لاهوتيات

 

133 — كتاب البرهان في الدين(36)

 

8.18 خ

134 — شرح ما عن لي ، من معاني ما أنفذه إلي أبونا مار يوانيس الأسقف ، من القول المنسوب إلى إيراثاوس(37) الطاهر ،

في سنة خمس وخمسين وثلاث مائة

 

8.62 ق

135 — قول في تضليل من حذف من الصلاة الإنجيلية : "اغفر لنا ، كما غفرنا لمن أخطأ إلينا"

 

8.61 ق

136 — [مقالة في التوجه في الصلاة إلى الشرق(38)]

 

ف

137 — إجابة في التوجه في الصلاة إلى الشرق(39)

 

8.62 ق


35) هذه المقالة أيضا تتألف من جزئين متداخلين : الجزء الأول لمصري ، يناقض فيه يحيى والجزء الثاني ليحيى ، يرد فيه على المصري . ونقطة انطلاق هذه المجادلة هي أيضا "الرد على النسطورية" (رقم 124) .
36) مؤلف ضخم ، يقع في سبعة أبواب . ويبدو أنه نفس الكتاب الذي ذكره القس بولس سباط ، تحت عنوان : "كتاب في صحة اعتقاد النصارى في التثليث والتأنس ، والرد على اليهود والمسلمين" (راجع : "الفهرس" ج 1 ص 68 رقم 555 ، وج 3 ص 79) . وقد يكون الكتاب منحولا ليحيى بن عدي .
37) وفي المخطوط : "ابرابارس" ، وصوابه كما أثبتناه ، وهو
HIEROTHEOS . راجع أندرس ص 121 – 122 .
38) لم تذكر هذه المقالة في المراجع . ولكنا نفترض وجودها ضرورة ، إذ إنه في المقالة التالية (رقم 137) يرد الشاك على يحيى ، فيجيب عليه يحيى . انظر مثلا مخطوط الفاتيكان رقم 134 عربي ، ورقة 97ظ (السطر السادس وما بعده) ، الشك الرابع .
39) هذه الإجابة رد على مقالة ضد أحد مؤلفات يحيى المفقودة (راجع المقالة السابقة) . يذكر يحيى مقالة معارضة ، بقوله "قال الشاك" ، ثم يجيب عليه بقوله "قال المرشد" . وهكذا 13 مرة . والمعارض مسيحي .
مؤلفات يحيى بن عدي ٥٧

138 — إجابة عن طلب سبب إكرام النصارى للصليب المقدس ، وغير ذلك(40)

 

8.63 ق

139 — قول في سبب إحراق الذبائح

 

8.64 ق

140 — من شرح حُنين بن إسحق ، في حاشية كتاب "السماء والعالم" لأرسطو(41)

 

8.64.1 ق

141 — ثلاثة مقاطع شعرية صغيرة(42)

 

10 (ط)


40) يجيب يحيى في هذه المقالة على خمسة أسئلة (لا ثلاثة ، كما قال أندرس) وصلت إليه في سنة 353ﻫ ( = 964 م) من عند أبي علي سعيد ابن داديشوع . فيذكر أولا المسائل ، ثم يجيب على كل واحدة منها . وإليك مضمون المسائل :
1- إكرام الصليب
2- التصاوير
3- معنى أن المخلص خلصنا من الضلال والموت ، بمنزلة الفدية
4- أصل القرابين ، وأشكالهاا
5- هل من العدل ذبح الحيوانات ، كفارة للمذنبين ؟
41) وهو مقالة صغيرة عن أنواع الذبائح الثلاثة .
42) هذه المقاطع (كل مقطع يتألف من بيتين) توجد في مؤلفات مختلفة .