٢٠٢ الفصــل الســادس
  170
وأمّا1 الزمان ، فاتّصاله
      (وهو المعنى الذي به صار منقسماً)
من قِبَل اتّصال الحركة ، التي هو مكيال لها .
ب – غير المنقسم بمعنى سلب الانقسام
  171
فأما الآخَر من معنَيَي1 اسم غير المنقسم ،
      فهو بمعنى سلب الانقسام على الإطلاق .
  172
وهو ضربان :
   
أحدهما ، ما يوصَف به موضوعٌ غير موجود ،
ك 12 ظ     * كما يقال في غبرائيل1 إنه غير منقسم .
  173
والضرب الثاني منهما ، ما يوصَف به موضوع موجود ،
ق 11 ﺠ     *إلاّ أنه ليس من شأنه أن يحدث1 عنه شئ منقسم .
  174
كما نقول1 في الجوهر والكيف2 والمضاف3،
      وجميع المقولات التسع (غير4 الكمّيّة) ،
إنّها5 غير منقسمة .
  175
فإنّا1 إنما نسلب2 عنها معنى الانقسام ،
      من غير أن نُوجٍب3 لها بذلك معنىً آخر ،
غير سلْب الانقسام4.
170 – (1) ب ق ك : فاما
171 – (1) ق ك : معنى
172 – (1) ب : غيرانيل
    ط : غنرايل
173 – (1) ط : يحدث
174 – (1) ب ق ك : نقول
    ط : نقول
  (2) ب : واكيف
    ط : الكيف
  (3) ب : المضاف
  (4) ق ك : (ناقص)
  (5) ب : اما
175 – (1) ق : فانه
  (2) ق : سلب
  (3) ط : نوجب
  (4) ب ق ك : (ناقص من "من غير أن نوجب" إلى "الانقسام")
معنى الواحد وأقسامه وجهات ٢٠٣
5 – الخلاصة : أقسام الواحد ستة :
   
فهذه هي أقسام الواحد1 وهي :
ب 10 ﺠ     واحد هو2 جنس ،
وواحد هو نوع ،
*وواحد هو نسبة ،
ط 193 ظ     وواحد هو متّصل ،
*وواحد هو حدّ ،
وواحد هو3 غير منقسم
      من شأنه أن يحدث عنه ما هو منقسم .

ثالثا – جهات الواحد +

  177
وأمّا جهاته ، فثلاث1 مناظرات ،
      كلّ مناظرة جهتان ؛
فتصير الجهات ستًّا2.
176 – (1) ط : (أضاف) لها بذلك معنى آخر غير سلب الانقسام فهذه هي أقسام الواحد (sic)
  (2) ط : وهو
  (3) ب ق ك : (ناقص)
177 – + ان كلمة "جهة" ترادف الكلمة اليونانية τροπος . وان يحيى بن عدي يستعمل أحيانا بنفس المعنى كلمة "وجه" . وهكذا عند ابن سينا . راجع جواشون GOICHON ص 425 إلى 426 (رقم 757 ثانيا) . وفي ما يخص مرادفة كلمة τροπος راجع :
    Amélie-Marie GOICHON,
Vocabulaires comparés d'Aristote et d'Ibn Sīnā (Paris 1939), p. 38b.

وإن PERIER ، في كتابه "مقالات يحيى بن عدي" ص 134 ب ، يترجم كلمتي "وجه" و"جهة" بالكلمتين الافرنسيتين :
Rapport, point de vue
177 – (1) ب ط ق ك : فثلث
  (2) ب ق ك : شياً
εστι γαρ το εν και δυναμει και εντελεχεια