|
226 |
وليس1
يخلو2 من أن يوجَدَ شئ غيره ، |
|
|
|
معناه أيضا3
والوجود4 له هو أنه واحد . |
|
227 |
فإن كان يوجد شئ
غيره ، معناه والوجود1 له هو أنه واحد
، |
|
|
|
لزمه من هذا الوجه أن
يكون كثيرا ،
إذ2 كان معناه قد وُجد في غيره . |
ك 15 ظ |
228 |
*وذلك أن الكثرة
داخلة مع الغيريّة ، |
|
|
|
والغيريّة مع الكثرة
، لا محالة . |
|
229 |
وإن كان ليس يوجَد
شئ ، |
|
|
|
معناه والوجود له هو
أنه واحد ، غيره ، |
|
|
لزم خلاف ما هو
ظاهر للعيان ، |
|
|
|
وهو ألاّ يوجَد كثيرون البتّة . |
|
230 |
وذلك أن الكثيرين1 |
ب 12 ظ |
|
|
* إنما يجتمعون من آحاد أكثر من واحد
؛ |
|
|
فإن كان ليس يوجَد
من الآحاد إلاّ واحد فقط ، |
|
|
|
فليس [يوجَد] الكثيرون . |
|
|
إلا2
أن3 الكثيرين4 موجودون5، |
ق 15 ﺠ |
|
|
فالآحاد6
* إذا7 أكثر من واحد8. |