٢٦٠  

الفصــل الرابــع عشــر

حكمة العلّة الأولى

أولا - وجود الخلائق على غاية الإتقان والإحكام

  366
ولمّا كان وجود الخلائق
      ليس هو وجوداً كيف1 ما1 اتّفق ،
   
بل وجودها على غاية الإتقان والإحكام ،
ط 206 ظ     *وآثار2 القَصْد والحكمة فيها3 ظاهرة بيّنةً4 للعيان ؛+
ق 4 ﺠ 367
فإنّ جوهر كلّ واحد من أجزاء كلّ واحد * من المخلوقات ،
      وعددَها ومقاديرها1 ،
وأشكالها ونِسَبَها2 ،
ووَضْعَها3 وترتيبَها4،
ونصيبَها وما يوجد لها ،
366 – (1)
(2)

(3)
(4)
+
ق : كيفما
ب : وانا
ق ك : وانما
ب : فها
ب : (ناقص)
هنا أيضا تتعثر العبارة ولا تكتمل بسبب الايضاحات الطويلة التي تلي . راجع تعليقنا على رقم 219 و312 .
367 – (1)
(2)
(3)
(4)
ب : ومقادرها
ب ق ك : ونسبتها
ب ق ك : وترتيبها
ب ق ك : ووضعها
حكمة العلّة الأولى ٢٦١
      وأماكنَها وأزمانَها ،
وأفعالَها وانفعالاتها5،
وبالجملة جميعَ لواحقها ولوازمها الذاتيّة لها ،
   
هي6 على7 أفضل ما يكون من التهيّؤ8
ك 23 ظ     للتأدية9 إلى أغراضها10 المقصود * بها إليها ؛
  368
على ما قد1 بيّن2 ذلك ، على التفصيل والتحصيل ،
      الفلاسفة من3 اليونانيين ،
والآخذون عنهم من المحدَثين ، في كُتُبهم ؛
   
ويُغنيني4 قربُ تناول ذلك على مُؤثِري معرفته ،
      عن إطالة المقالة بإعادته فيها ،
وهو مع ذلك مُدرَك5 بالحسّ . +
  (5) ب : وانفعالها (ثم شطب الناسخ "لها" وكتب "لتها")
  (6)
(7)
(8)


(9)

(10)
ط : (ناقص)
ق ك : (ناقص)
ب : التهيؤ
ق : التهن
ك : التهتف
ب : النار به
ق ك : الناريه
ب : اعراضها
368 – (1)
(2)
(3)
(4)

(5)
+
ب ق ك : (ناقص)
ب ق ك : يبين
ق : (ناقص)
ط : ويعنيني
ق : ويعنيني
ك : مدروك
حول هذا المقطع (رقم 366-368) ، راجع الفصل الثامن من بحثنا .