٢٧٠ مُلحَــــــق

5- القسم الخامس من الناظرين في المقالة

  389
وإنّ متوسّطي1 القوّة في الصناعة النظريّة ،
      الذين2 يعوص3 عليهم3 (؟) فهم4 المشكلة5،
   
لتجاوُزِهم6، بفضل7 قواهم8،
      على قوى السادّين9 (؟) مراتبهم في النظر10 ،
   
وتجنّبِهم11 الغِرَر12 الخالية13،
      بقصورهم عن منازل14 الخير15 المخيّرين16 (؟) ،
389 – (1)
(2)
(3)

(4)

(5)
(6)

(7)
(8)
(9)
(10)

ط2 : الموسطى
ط2 : (أضاف) يبدو
ب ق ك : يعترضهم
ط2 : يعرضهم
ب ق ك : الفهم
ط2 : العمم
ب : المسكيل
ب : ليحاورهم
ق ك : ليجاوزهم
ط2 : بفصل
ط2 : قواهم
ب ك : السادينى
ط2 : النطر
  (11)

(12)
(13)
(14)
(15)
(16)

ط2 : وتجنبهم
ق ك : وتخبيتهم
ب : العرر
ب ط2 : الحاليه
ط2 : منارل
ب ق ك : الحبر
ب : المحيرين
ط2 : المحترين
ق ك : المخبرين
  + ان هذا الرقم غير واضح المعن . ومعطيات المخطوطات غير ثابتة . ولسنا موقنين من صحة قراءتنا لها .
تنبيه للقارئ المتسَرّع ٢٧١
  390
يتعلّقون1 بهذه الملابس ،
ك 25 ﺠ     ويتوصّلون2 بها3 إلى الغمر4 * والعناد ،
   
ويتسلّبون5 في هذه الحنادس6،
      ويتوغّلون7 في8 الهمر9 والكِياد10 + .

6- الخاتمة

ق 26 ﺠ 391
فأثبتُّ1 * هذا الفصلَ2،
      بعد ختمي3 هذه المقالة ، تنبيهاً4 لهم على ذلك ؛ +
390 – (1)

(2)
(3)
(4)

(5)

(6)


(7)
(8)
(9)

(10)
+
ب : يتعلقو
ط2 : فيعلقون
ط2 : ويتصلون
ق : بهما
ب : العمر
ق : العم
ب : ويتسلبون
ط2 : ويتعون
ب : الحسد
ق : الخنادس
ك : الحيادس
ط2 : ويتوعلون
ب ط2 ق ك : الى
ب ق ك : الهم
ط2 : الهمز
ط2 : والكناد
هذه الفقرة مسجعة ، وتحتوي على مفردات قليلة الاستعمال : فالغَمْر او الغَمَر هو البغض ، والحنادس (ومفردها حندس) ، هي الظلام
    والليل المدقع ، والهَمْر في الكلام هو الهذيان والثرثرة ، والكياد هو الكيد ونصب الشرك .
  (1)
(2)
(3)
(4)
+
ط2 : فأثبت
ب ق ك : الضل
ط2 : حتمى
ط2 : بنيهما
وقد اتّبع يحيى بن عديّ نفس الطريقة ، في "الرّد على أحمد بن محمّد المصريّ" (راجع رقم 127 من مؤلّفات يحيى ، ص 55-56) ، إذ أضاف ملحقاً على ردّه ، افتتحه قائلا : "وأنا مضيفٌ إلى هذه الرسالة حجّتين على النسطورية ..." . راجع "يحيى بن عديّ . بيانه وإثباته على أنّ المسيح جوهر واحد" حقّقه وقدّمه الدكتور جريس سعد خوريّ (الناصرة 1978) ، ص 217-220 .