٢٥٠ الفصــل الثانــي عشــر
  333
فإنّ النار ، متى توجَد1 ذاتُها2 ، يوجَد إسخانُها ؛
      ومتى يوجَد إسخانُها ، توجَد3 ذاتُها .
   
وكذلك التبريد والثلج ،
      والإضاءة والشمس .
2- المخلوقات كلّها موجودة بعد عدم
  334
إلاّ أنّ الخلائق ، وجودُها بعد عَدَم ؛
      وخالقُها (جلّ اسمه!) موجودٌ في حال عدمها .
ط 204 ﺠ 335
*والدليل على ذلك أنّ جميع الأشياء
      التي نُشير1 إليها باسم "الخليقة" ، لا يخلو2 :
   
مِن أن يكون من شأنها أن يقال على أكثر من واحد ،
      وهذه هي الكلّيّات والأمور3 العامّيّة ، كالأجناس والأنواع ؛
   
وإمّا ألاّ4 يكون5 من شأنها أن يقال على أكثر من واحد ،
      وهذه6 هي الأشخاص والأمور الوحيدة .
  336
ومن البيّن أن الأمور العامّيّة والكلّيّة
ب 17 ظ     تحتاج1* في وجودها إلى أشخاصها2 لتوجَد3 فيها4.
333 – (1)

(2)
ب : توخذ
ط : وجدت
ب : ذلك (ثم شُطبت وفي الهامش) ذاتها
  (3) ط ك : يوجد
335 – (1)

(2)
ط : تسير
ق ك : يشير
ب ق ك : تخلوا
  (3)
(4)
(5)
(6)
ق ك : (ناقص)
ط : ان لا
ق ك : تكون
ب ق ك : و
336 – (1)
(2)
(3)
(4)
ط : يحتاج
ط : أشخاص
ط : ليوخد
ك : فيه
جود العلة الأولى ٢٥١
  337
وذلك أنّ الأشياء الموجودة بذاتها ،
      إنّما هي الأشخاص ؛
   
فأمّا الأمور العامّيّة ،
ق 22 ﺠ     *فإنما قوامُها (ووجودُها الوجود الذاتيّ)
في جزئيّاتها1 وأشخاصها + .
  338
فإذ1 كانت الأشخاص
      (كزيدٍ2 وعبد الله وخالد3،
وهذا الفَرَس ، وهذا الثور ، وهذا الغراب ،
وهذه4 الشجرة ، وهذا الأصل من النبات5،
وهذه الحجارة6 ، وما أشبه ذلك من الأشخاص)
   
موجودة بعد عَدَم ،
337 – (1) ب ك : جزياتها
ق : جزوياتها
  + حول هذه الفكرة (رقم 337-339) ، راجع مقالة يحيى بن عدي التي أشار إليها ابن القفطي ، ص 363/6 ، بعنوان : "مقالة في تبيين وجود الأمور العامية" ، والتي يترجمها PERIER ، ص 74 ، ارقم 23 :
    Traité pour démontrer l'existence des universaux
    واننا نجد هذه المقالة في مخطوط طهران دانشكاه 4901 (من القرن السابع عشر) ، ورقة 15 ظ إلى 25 ﺠ ، تحت عنوان أكثر تفصيلا : "مقالة في تبيين وجود الامور العامية ، والنحو الذي عليه تكون محمولة ،
    والنحو الذي تخرج به من أن تكون محمولة" . في معنى كلمة "محمول" ، التي تعارضها كلمة "موضوع" ، راجع : جواشون GOICHON ص 94-95 (رقم 190) : وحول هذه المقالة ، راجع الآن ENDRESS ص 67-69 (رقم 5/13) .
338 – (1)

(2)
(3)
(4)
(5)
ط : واد
ق ك : فادا
ب : لزيد
ب ق ك : وخلد
ك : وهدا
ك : الباب (ثم شطبها وصححها من فوقها)
  (6) ب : الحجار