٥٠ الفصل الثالث

49 — مقالة في المخرسات المبطلة لكتاب القياس(12)

 

3.42 ف

50 — رسالة في وجوه قول القائل "القائم غير القاعد"(13)

 

3.51 ف

51 — تعاليق عدة عن أبي بشر متى ، في أمور جرت بينهما في المنطق

 

3.52 ف

52 — تعاليق عدة (يحتوي على 60 تعليقا على كتاب "المقولات" وكتاب "العبارة" لأرسطو)(14)

 

7.1 خ

53 — أجوبة (وعددها 12) عن مسائل ابن أبي سعيد بن عثمان بن سعيد اليهودي

 

7.2 خ

4 – مقالات علمية : طبيعة ، رياضيات ، طب

 

 

54 — مقالة في الكل والأجزاء

 

4.11 خ

55 — مقالة في بيين أن كل متصل إنما ينقسم إلى منفصل ، وغير ممكن أن ينقسم إلى ما لا ينقسم

 

4.21 خ

56 — القول في أن كل متصل فإنه ينقسم إلى أشياء تنقسم دائما بغير نهاية

 

4.22 خ

57 — قول في الجزء الذي لا يتجزأ

 

4.23 خ

58 — مقالة في تزييف قول القائلين بتركيب الأجسام من أجزاء لا تتجزأ

 

4.24 ف

59 — مقالة في ثلاثة بحوث عن غير المتناهي

 

4.31 خ

60 — مقالة في أن العدد ليس هو ذا نهاية من تلقاء أوله ، وغير متناه من تلقاء آخره

 

4.32 خ

61 — جواب عن فصل من كتاب أبي الجيش [أو : الحسن ، أو : الحبيش] النحوي ، فيما ظنه في أن العدد غير متناه

 

4.33 خ

62 — مقالة في أنه ليس شئ موجود غير متناه ، لا عددا ولا عظما

 

4.34 ف

63 — مقالة في الرد على من قال بأن الأجسام مجلبة [أو : مجتلبة ؟] ، على طريق الجدل [أو : البدل ؟]

 

4.41 ف

64 — مقالة في أن القطر غير مشارك لضلع

 

4.51 ف

65 — جواب عن مسائل لأبي علي بن زرعة

 

4.52 ف


12) ذكر ابن بطلان هذه المقالة . وقد رد الطبيب المصري ابن رضوان على يحيى .
13) ذكرها أبو سليمان السجستاني ، على ما جاء في "المقابسات" لأبي حيان التوحيدي .
14) وقد وصف أندرس
ENDRESS هذه التعاليق وصفا شافيا في كتابه (ص 87 – 96) .
مؤلفات يحيى بن عدي ٥١

66 — مقالة في استخراج العدد المضمر ، من غير أن يسأل المضمر عن شئ

 

4.53 ف

67 — مقالة في النار النازلة في كنيسة القيامة ، في المسجد الأقصى (15)

 

9.1 ف

68 — كتاب في منافع الباه ومضاره ، وجهة استعماله

 

8.75 خ

5 – علم الكلام وما بعد الطبيعة

 

 

69 — مقالة في الموجودات

 

5.11 ط

70 — مقالة في البحوث العلمية الأربعة عن أصناف الموجود الثلاثة : الإلهي ، والطبيعي ، والمنطقي

 

5.12 ف

71 — مقالة في تبيين وجود الأمور العامية

 

5.13 خ

72 — جواب مسألة وردت من الري [في القيامة] ، في ذي القعدة من سنة إحدى [وأربعين ؟] وثلاث مائة

 

5.21 خ

73 — رؤيا (في النفس)

 

5.22 خ

74 — مقالة في ماهية العلم

 

5.23 ف

75 — مقالة في التوحيد ، المنشأة في رجب سنة 328

 

5.31 ط

76 — [ملحق :] الشك المعترض في ذلك ، وحله (16)

 

8.19.1 ط

77 — مقالة في إثبات طبيعة الممكن

 

5.32 ق

78 — كتاب في الشبهة في إبطال الممكن

 

5.34 ف

79 — جواب الدارمي وأبي الحسن المتكلم عن المسألة في إبطال الممكن

 

5.33 ف

80 — مقالة في تبيين ضلالة من يعتقد أن علم البارئ بالأمور الممكنة [يتم] قبل وجودها

 

5.35 ف


15) ذكر ظهير الدين أبو الحسن علي بن زيد البيهقي (المتوفي سنة 565ﻫ/1169 – 1170م) هذ الكتاب ، في "تتمة صوان الحكمة" عند الكلام عن أبي سهل المسيحي (طبعة محمد كرد علي ، دمشق 1946 ، ص 97 – وطبعة محمد شفيع ، لاهور 1935 ، ص 90) ، فقال : "وقد صنف أبو زكريا يحيى بن عدي ، تلميذ أبي نصر الفارابي ، كتابا ]في ذلك[ ، وبين الأمر الطبيعي في ذلك" . وهذا يدل على أن مضمون الكتاب علمي ، لا ديني . لذلك دوّناه في باب العلوم ، لا في باب اللاهوت كما فعل أندرس .
16) لقد فصل أندرس
ENDRESS بين "المقالة في التوحيد" والشك ، فرتب الأولى في "المسائل الكلامية" (رقم 5/3) والثانية في "اللاهوت المسيحي" (رقم 8) . وسبب ذلك فيما نظن أن "الشك" لا يوجد في مخطوطي طهران . فاعتقد اندرس أن مضمونه لاهوتي . ولا فرق ، في الواقع ، بين مضمون المقالة والشك .