٥٢ الفصل الثالث

81 — تعليق آخر في هذا المعنى

 

5.35   ف

82 — رسالة إلى أبي عمرو سعد بن الزيني [؟] ، في نقض الحجج التي أنفذها إليه في نصرة قول القائلين إن الأفعال خلق لله واكتساب للعباد

 

5.36  (ط ت)

83 — رسالة لأبي بكر الآدمي العطار ، فيما تحقق من اعتقاد > الحكماء ، بعد النظر والتحقيق

 

7.3   ف

6 – الأخلاق

 

 

84 — كتاب تهذيب الأخلاق

 

6.1    ط

85 — مقالة في سياسة النفس

 

6.2    ف

86 — مقالة في حال ترك طلب النسل

 

6.3    ق

87 — مخاطبة بين صديقين لي ، في معناها

 

8.65    خ

88 — [مناظرة في حال ترك طلب النسل]

 

8.65    خ

89 — إجابة صديقنا عما استفتيناه فيه من المسائل الثلاث [ في ترك طلب النسل] الواردة في المحرم سنة ثلاث وخمسين وثلاث مائة

 

6.3

8.65.1   خ

7 – صدق الإنجيل ، وتفسير بعض آياته

 

90 — مقالة في إثبات صدق الإنجيل ، على طريق القياس

 

8.41  ط ت

91 — قول في اختلاف لفظ الأناجيل ومعانيها

 

8.42   ط ت

92 — قول في ذكر الأسباب الموجبة لاختلاف الإنجيليين ، فيما أتوا به في الأناجيل .

 

         ق

93 — تأويل لجواب السيد المسيح للكاتب الذي سأله فقال : "ماذا أعمل لأرث الحياة ؟" في إنجيل لوقا(17)

 

8.51   ق

94 — المسألة التي أنفذها إلى أبي الحسن زرعة بن سقراطيس ، وفيها حل الشك في قول السيد المسيح عن اليوم والساعة(18)

 

8.52 ق   

95 — حل الشك في قول السيد المسيح ، إذ كان مصلوبا : "يا أبي ، إن أمكن ، فتتجاوزني هذه الكأس"(19)

 

8.53   ق


17) وفيه تأويل مثل السامري الصالح (لوقا 10/30 – 37) .
18) راجع متى 24/36 .
19) راجع متى 26/39 = مرقس 14/36 .
مؤلفات يحيى بن عدي ٥٣

96 — مسألة سأل عنها الجهيني في قول الإنجيل : "إنه لن يصعد> إلى السماء ، إلا الذي نزل من السماء"(20)

 

8.54.1   ق

97 — مسألة سأل عنها الجهيني أيضا ، في هذا المجلس ، في أنه مكتوب في التوراة : "إنّ كل مصلوب ملعون"(21)

 

8.54.2   ق

98 — تفسير قول الرب في الإنجيل : "إن الأصحاء لا يحتاجون إلى طبيب"(22)

 

8.55    ق

99 — مسألة في معنى العذارى الحكيمات والجاهلات ، وتناقض القول في أن "بني العالم أحكم من بني النور في جيلهم"(23)

 

8.56   ق

100 — مسألة في قول الإنجيل : "لا تبذلوا القدس للكلاب ، ولا تلقوا جواهركم قدام الخنازير"(24)

 

8.57    ق

101 — تفسير قول الإنجيل الطاهر : "إن شككتك عينك ، فاقلعها ، أو رجلك ... وكل واحد يملح بالنار"(25)

 

8.58    ق

8 – التوحيد والتثليث

 

102 — تبيين غلط محمد بن هارون ، المعروف بأبي عيسى الوراق ، عما ذكره في كتابه "في الرد على الثلاث فرق من النصارى"

 

8.11    ط

103 — مقالة في تبيين غلط أبي يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي ، في مقالته "في الرد على النصارى" ، أنشئت(26) في شهر رمضان سنة خمسين وثلاث مائة

 

8.12    ط ت

104 — مقالة في صحة اعتقاد النصارى في البارئ أنه جوهر واحد ذو ثلاث صفات

 

8.13    ط ت

105 — مقالة في تمثيل النصارى الابن بالعاقل دون المعقول ، والروح بالمعقول دون العاقل ، وحل الشك في ذلك

 

8.14    ط ت


20) راجع يوحنا 3/13 .
21) راجع تثنية الاشتراع 21/33 .
22) راجع مرقس 2/17 .
23) راجع متى 25/1 – 13 ولوقا 16/8 .
24) راجع متى 7/6 .
25) راجع مرقس 9/43 – 50 .
26) لا "المثبت" كما طبعها
PERIER ، ولا "المنشأ" كما عدلها ENDRESS (ص 100) .