261 |
" أما الوحدة ، فإنها ، إذا تكررت
، يقوم عدد . وأما النقطة ، فإذا تحركت ،
يقوم خط . وكذلك الآن يتقوم منه الزمان ،
ومبدأ الحركة يتقوم منه الحركة . |
أما الوحدة ، فإنها ، إذا تكررت ، تقوﱠم
عدد. وأما النقطة ، إذا تحركت ، تقوم(16)
خط . والآن يتقوم منه الزمان ، ومبدأ الحركة
يتقوم منه الحركة . |
262 |
فإن وُضع أن العلة واحد غير منقسم ، بالمعنى
الأول الذي هو سلب المنقسم ، لم يكن لواحد
بمعنى غير منقسم معنى خاص . |
|
263 |
وإنما يحصل المعاني الباقية من معاني الواحد
التي عددناها ، وأفسدنا نعت الواحد بأكثرها
، وبقي علينا الفحص عن اثنين منها . |
|
264 |
وليس يمكن أن تكون العلة واحدا غير منقسم
بالمعنى الثاني . وذلك أنه لا يمكن أن يكون
وحدة ، على ما بيّنا ، ولا نقطة ، ولا آن
، ولا مبدأ حركة . |
|
265 |
إذ كان كل واحد من هذه ، إنما قوامه ووجوده
فيما هو له مبدأ . وكل هذا عَرَض ، فالعَرَض
عل لوجودها . وهي معلولة له ، واالعَرَض معلول
، فهي معلولة لمعلول . |
كلها أعراض ،
والأعراض معلولة . |
266 |
وقد بيّنا أن العلة الأولى لا يمكن أن تكون
معلولة . فغير ممكن إذا أن تكون واحدة بمعنى
غير منقسم . |
|
267 |
وإذ قد استحالت من الستة الأقسام (التي
يدل عليها اسم الواحد) خمسة |
|