١٣٨ الفصل العاشر

2 – أبو الفرج عبد الله بن الطّيب (ت 1043م)17
3 – أبو نصر يحيى بن جَرير التكريتي (ت نحو 1080م)18
4 – كتاب "اعتراف الآباء" لمؤلف قبطي مجهول (نحو سنة 1078م)19
5 – محيي الدين العجمي الإصفهاني (نهاية القرن الثاني عشر)20
6 – سمعان بن كليل بن مقارة (ت نحو سنة 1208م)21


17) راجع مثلا ، في تمثيل الله بالعلم والعالم والمعلوم (وهو تمثيل مقتبس من نظرية يحيى عن العقل والعاقل والمعقول) :
(1) المقالة في التثليث ، تحقيق الأب سمير خليل ، في مجلة "بين النهرين" 4 (1976) ص 347 – 382 . لا سيما رقم 45 – 59 (ص 367 – 368) و 81 (ص 373) و 87 – 88 (ص 374) .
(2) المقالة في التثليث والتوحيد ، تحقيق الأستاذ جيرار طروبو
(Gérard TROUPEAU) ، في مجلة Bulletin d'Etudes Orientales 25 (1972) ص 105 – 123 ، لا سيما ص 113 (رقم 3) .
18) راجع مثلا "كتاب المرشد" الباب التاسع . مخطوط الفاتيكان رقم 227 عربي .
(1) ورقة 31 ظ 13 – 32 ﺠ 14 = ومقالة في تمثيل النصارى الابن بالعاقل دون المعقول ، والروح بالمعقول دون العاقل ، وحل الشك في ذلك" (= رقم 105 من مقالات يحيى – انظر أعلاه ص 53)
(2) ورقة 32 ظ 2 – 33 ﺠ 3= نهاية مقالة يحيى "في وجوب التأنس" ، (انظر أعلاه ص 54 رقم 114) باختصار (قارنها ﺒ "مقالات يحيى بن عدي" ص 83 سطر 4 إلى 85 سطر 8) .
19) راجع "اعتراف الآباء" (راجع جراف ، ج 2 ، ص 321 – 323) في مخطوط الفاتيكان رقم 101 عربي (نهاية القرن الثالث عشر) ورقة 375 ﺠ 13 – 376 ﺠ 8 . والنص مقتبس من الباب الثاني من "رسالة يحيى إلى أبي الحسن القاسم بن حبيب" (انظر أعلاه ص 55 رقم 124) . انظر تحقيق مختصر هذه الرسالة لجريس سعد خوري (الناصرة 1978) ص 51 (رقم 5 – 9) ، مع ملاحظة أن المحقق لم يع إلى وجود هذه الصفحة في كتاب "اعتراف الآباء" .
20) راجع :
(1) "مقالة في العقل والعاقل والمعقول" ، طبعة Michel ALLARD S.J. و Gérard TROUPEAU (بيروت 1962) ص 59 – 61 .
(2) "رسالة أشرف الحديث في شرفي التوحيد والتثليث "الباب الأول (ص 39 من نفس الكتاب) : "اعلم بأن لفظة الأقنوم سريانية معناها الشخص . هذا نقل عن يحيى بن عدي وإيليا النسطوري ، [و] إليهما انتهت رئاسة فرقتي اليعقوبية والنسطورية" .
بخصوص محيي الدين الاصفهاني ، راجع جراف ، ج 2 ، ص 157 (رقم 2) = ص 259 (رقم 2) .
21) راجع "مقالة في وحدانية البارئ تعالى وتثليث أقانيمه" ، في سباط ص 103 – 111 . وقد قال عنها جراف ، ج 2 ، ص 337 (رقم 2) "إنها على طريقة يحيى بن عدي ونهجه" .
يحيى بن عدي ومقالته في التوحيد في الفكر العربي ١٣٩

7 – يوساب بن المُحَبْرك ، أسقف فُوّه (ت نحو 1257م)22
8 – عَلَم الرئاسة ابن كاتب قيصر (ت نحو 1250م)23
9 – صفّي الدولة أبو الفضائل ابن العسّال (ت نحو 1255م)24


22) لقد أتم أنبا يوساب بن المُحَبْرك نسخ جواب يحيى بن عدي على أبي عيسى الوراق يوم 24 توت 944 للشهداء ، الموافق يوم 8 شوال 624ﻫ (أي يوم 21 سبتمبر 1227م) . والمخطوط موجود في باريس تحت رقم 167 عربي . ومن هذه النسخة نُقل مخطوط الفاتيكان رقم 133 عربي ، في سنة 1369م . وقد حرر هذه النسخة الأولى بمساعدة القس داود الفيومي (الذي سيصبح بطريركا يوم 17 يونيه 1235م ، باسم كيرلس الثالث المعروف بابن لقلق) . راجع جراف ، ج2 ، ص 370 سطر 18 – 29 . وبيرييه 13 – 15 (لا سيما ص 15 حاشية 1) .
23) لقد وضع علم الرئاسة ابن كاتب قيصر مختصرا لجواب يحيى بن عدي على أبي عيسى الوراق ، أي من كتاب أصل الرد والجواب . وقد فقد هذا المختصر ، على ما يبدو . إل أن مؤتمن الدولة أبا إسحق ابن العسال استعمله في الجزء الثاني من "مجموع أصول الدين" (أي باب 16 – 19) ، وصرح بذلك في تنبيه وضعه بعد عنوان الجزء الثاني [راجع مخطوط الفاتيكان رقم 103 عربي (القرن الثالث عشر الميلادي) ورقة 172 ظ 5 – 12 ، ومخطوط باريس رقم 200 عربي (القرن السادس عشر) ورقة 117 ظ 3 – 6] . انظر أيضا جراف ، ج2 ، ص 386 آخر سطر إلى ص 387 السطر الرابع (وفيه أخطاء عديدة) . وقدسها أندرس
(ENDRESS) عن ذكر هذا المختصر ، في كلامه عن جواب يحيى على أبي عيسى الوراق (ص 99 – 100 ، رقم 8/11) . وذكر جراف (ج2 ، ص 386 سطر 2 – 9) أن ابن كاتب قيصر استعمل جواب يحيى على أبي عيسى الوراق في "تفسيره لرسائل القديس بولس" .
24) صفي الدولة أبو الفضائل ابن العسال هو بلا جدال المفكر المسيحي الذي استقى إلى ينبوع يحيى بن عدي أكثر من أي مفكر آخر .
(1) فقد اختصر 41 مقالة ليحيى بن عدي .
(2) وذكره في فاتحة كتابه "الصحائح في جواب النصائح" الذي وضعه سنة 1236. انظر جراف ، ج2 ، ص 389 .
(3) ويذكر في "الكتاب الأوسط" كثيرا جواب يحيى بن عدي على أبي عيسى الوراق (انظر جراف ، ج 2 ، ص 393§ 2) . وجدير بالذكر أن الصفي وضع مختصرا لهذا الجواب ، غير الذي وضعه ابن كاتب قيصر ، وهو محفوظ اليوم في مخطوط الفاتيكان رقم 115 عربي (منسوخ سنة 1260م) .
(4) وألف مقالة في غاية الجودة سمّاها "فصول مختصرة في التثليث والاتحاد" تعتمد على عدة مقالات ليحيى بن عدي . وقد نشر هذه الفصول سباط (ص 111 – 122) . وأعدت نشرها ، مع بحث وتحقيق للمخطوطات ، في 9 مقالات ظهرت في مجلة "الصلاح" في القاهرة ، سنة 1977 و 1978 ، في سلسلة مقالات سميتها "نفائس المخطوطات" (انظر جراف ، ج2 ، ص 395 رقم 4) .