١٨٤  

الفصــل الخامــس

بطلان القول الرّابع ،
القائل إن معنى الواحد في الخالق
هو مِن قِبَل وجود الوحدة له +

المقدمة : عرض الفكرة

  102
وإن قيل : إنّ اسم الواحد1
      هو اسم مشتق للمسمّى2
من اسم معنى موجود في ذاته ،
  103
فيكون إنما نُعت الخالق (تبارك اسمه !) بأنه واحد
      من قِبَل وجود الوحدة له ،
ك 9 جـ     التي * اشتقّ من اسمها اسم الواحد ، +
  104
لزمهم أولاً : الإقرارُ بما أنكروه ،
      من وجود معنى الكثرة في الواحد بوجه من الوجوه ،
ق 7 جـ     والاعترافُ * بوجود ذلك ، مع1 وضعهم2 استحالته وامتناعه
  + هذا الفصل يحلله PERIER تحليلا مطولا ، من ص 127 (الفقرة 2) إلى ص 130 (الفقرة الأولى)
102 – (1) ب ق ك : الواحده
  (2) ق ك : لتسمى
103 – + قارن ما يقال هنا بالرأي الرابع الذي ورد ذكره في المقدمة (رقم 9) .
104 – (1) ق : من
  (2) ب ك : وصفهم
بطلان القول الرّابع ١٨٥
  105
ثم يلزمهم مع1 ذلك :
إمّا أن يُوجبوا معنَيَين قديمَين2:
أحدهما3 الذات التي اشتُقّ لها الاسم
      (وهي المسمّاة واحداً4 ، وهي معروضة5
   
والآخر الذات التي اشتُقّ1 من اسمها
      (وهي الوحدة التي بها2 صار واحدا ، وهي عَرَض) ؛
  106
وإما أن يقولوا إنّ ذات العلّة
      لم تكن واحدة ، ثم صارت واحدة ،
إن1 أبَوا أن يبيّنوا2 معنَيَين قديمين ؛
  107
أو أن يُبطلوا
ب 7 جـ     ذات * العلّة والوحدة3 .
  108
فأمّا كيف يلزمهم إحدى هذه الشناعات ،
      فإنّ ذلك على ما1 أنا2 واصف3.
105 – (1) ط : (ناقص)
  (2) ب : قد تميز
    ق ك : قد تميزا
  (3) ق : احدهما
  (4) ق ك : واحد
  (5) ط : (ناقص من "لها الاسم" إلى "معروضة")
106 – (1) ط : (ناقص) والآخر الذات التي اشتق
  (2) ب : (في الهامش)
107 – (1) ب : وان
  (2) ط : يبطلوا
  (3) ب ط : والواحده
108 – (1) ط : (ناقص)
  (2) ب ق ك : (ناقص)
  (3) ب ق : وصف
    ك : اصف