١٨٦ الفصــل الخامــس

أولا – إن كانت الذات والوحدة قديمَين
 أو مُحدَثين جميعاً ، يلزم شناعات

  109
يجب(1) ضرورة أن تكونَ الذات
      (التي فيها معنى الوحدة)
ط 190 جـ     * والوحدة التي فيها :
  110
إمّا قديمَين جميعاً ،
      فيلزمهم إثبات قديمَين ،
أحدهما عَرَض ، والآخر معروض ؛
  111
ويلزمهم مع ذلك أن تكونَ الذات كثيرةًَ بذاتها ،
      من قِبَل أنها ليست بذاتها واحدة ،
بل إنما هي واحدة بما وُجد فيها من الوحدة ,
  112
وكلّ(1) موجود ليس هو بذاته واحد(2) ، بل بالعَرَض ،ل
ق 7 ظ     فهو بذاته * كثير ، والعَرَض واحد .
ك 9 ظ 113
وإمّا محدثَين(1) * جميعاً ،
      فيلزم(2) أن تكون(3) للعلّة(4) الأولى علّة ، وهذا محال(5) .
109 – (1) ب : تحب
    ط : واجب
112 – (1) ب : فكل
    ق ك : كل
  (2) ق ك : واحداً
113 – (1) ط : محدثين
  (2) ط : ويلزم
    ق : ( ناقص)
  (3) ق ك : يكون
  (4) ب ق ك : العلة
  (5) ط : (ناقص)
بطلان القول الرّابع ١٨٧

ثانيا – إن كانت الذات قديمة والوحدة
مُحدَثَة ، يلزم شناعات

  114
وإمّا(1) أحدهما قديماً ، والآخَر(2) مُحدَثاً(3) .
      وهذا(4) على ضربين .
  115
وذلك أنّه ، إن وُضع أنّ الذات منهما هي القديمة ،
      والوحدة منهما(1) هي المحدَثَة ،
  116
لزم أن تكون(1) الذات(2) قد(3) كانت(3) ليست واحدة ،
      ثم صارت(4) واحدة ،
فقد كانت إذاً(5) ، قبل كونها واحدة ، كثيرة !
  117
ويجب(1) ضرورة أن يكونَ حدوثُ الوحدة لها ،
      إمّا لذاتها ، وإمّا لعلّة أخرى(2) .
  118
فإن كان لذاتها ،
      وذاتها قديمة ، فالوحدة إذاً قديمة .
   
وقد كان الوضعُ أنها ليست قديمة ؛
فالوحدة إذاًَ قديمة ، وليست(1) قديمة(1) ،
      وهذا خلْف .
114 – (1) ب ق ك : فاما
  (2) ق ك : والاخرى
  (3) ب ق ك : محدثه
  (4) ط : (ناقص) واما أحدهما قديماً والآخر محدثاً ، وهذا
115 – (1) ق ك : منها
     
     
     
116 – (1) ط : تكون
    ك : يكون
  (2) ب : اللذات
  (3) ب ق ك : (ناقص)
  (4) ك : صارة
  (5) ب : دا
117 – (1) ط : وحب
    ك : ويجنب
  (2) ب : الاخرى
118 – (1) ب ق ك : (ناقص)