٢١٢ الفصــل السابــع
2- المقابل للواحد في الموضوع والحدّ
  206
و[المقابل]1 للواحد في الموضوع ، الكثير2 في الموضوع ؛
      وهذا3 ضربان :
  207
أحدهما ، موضوعاته متكثّرة بأعراضها ، وطبيعته واحدة1،
      كأشخاص2 الإنسان ؛
   
فإنهم موضوعون للإنسان3 ، وطبيعتهم4 واحدة ،
ط 195 ظ     وإنما يتكثّرون* بأعراضهم .
  208
والآخَر ، موضوعاته مختلفة ، متكثّرة بذواتها1،
ب 11 ظ     * كالعِلْم2 والبياض3 ؛
ق 13 ظ  
فإنّ موضوعَي4 * هذَين مختلفان5 بذاتيهما6 ،
      لأن7 موضوع أحدهما النفس ، وموضوع الآخر الجسم8.
ك 14 ظ 209
و[المقابل]1 للواحد* في الحدّ ، الكثيرون في الحدّ ،
      كالإنسان والفَرَس والثور +
206 – (1) ب ط ق ك : و
  (2) ب ط ق ك : الكثيره
  (3) ب ك : وهدا ان
    ق : وهدان
207 – (1) ب ك : واحد
  (2) ب : كالشحاص
  (3) ب ق ك : (ناقص) فإنهم
موضوعون للإنسان
  (4) ب ق ك : فطبيعتهم
208 – (1) ق ك : بدوامها
  (2) ق ك : كالعام
  (3) ب : كالطعام
  (4) ب : موصعي
  (5) ب : مخلفان
  (6) ق ك : بداتهما
  (7) ب : لان لان (sic)
  (8) ب : الجسيم
209 – (1) ب ط ق ك : و
  + راجع الرقم 195
مقابلة أقسام الواحد وجهاته ٢١٣
  210
بل1 الأولَى أن2 يقال : كحدود ما3 في 4 سقراط
      من البياض والفناء5 والزرقة6 ؛
فإنها حدود كثيرة ، لأشياء مختلفة7 ، موضوعها واحد . +
3 - المقابل للواحد بالذات والعَرَض
  211
و[المقابل]1 للواحد بالذات ، الكثيرون بالذات2،
      كالجيش3 والعسكر .
  212
و[المقابل]1 للواحد بالعَرَض2 ، الكثيرون بالعَرَض ،
      كزيدٍ مثلاً ، الحامل أعراضاً3 كثيرة ،
فهو بها كثير .
210 – (1) ب ق ك : و
  (2) ب : (ناقص)
  (3) ب : هما
  (4) ب : (ناقص)
  (5) ب ك : والقنا
    ط : والفنا
ق : والقناء
  (6) ب ط : والرزقه
  (7) ب : مخلفه
  + راجع الرقم 196
211 – (1) ب ط ق ك : و
  (2) ب : الزات
  (3) ب ق ك : كالجنس
212 – (1) ب ق ك : و
  (2) ب : بالغرض
  (3) ق ك : اعراضها