٢١٠ الفصــل السابــع
  197 وأما المقابل للواحد في الموضوع1 ،
      فالكثيرة2 الموضوعات ؛
كالموضوعات لحدّ3 الإنسان ، والموضوعات لحدّ3 الفَرَس ،
وهي الناس الجزئيّون4 ، والأفراس الجزئية5.
3- المقابل للواحد غير المنقسم
  198
وأما المقابل للواحد غير المنقسم ،
      فالكثير1 [غير]2 المنقسم ،
[الذي من شأنه أن يحدث منه ما هو منقسم]3 ؛
  199
كالعدد ، فإنه ذو1 أجزاء2 موجودة2 بالفعل ؛
ك 14 ﺠ     وكالخطّ3 ، فإنّ4 من شأنه أن ينقسم * فيكثر ،
ط 195 ﺠ     *وإن لم يكن منقسماً متكثّراً بالفعل . +
  200
وما ينبغي أن يظنّ1 بنا أحد
      أناّ قد أغفلنا قسما2 للكثيرين ، لم نذكره ،
   
وهو القسم المقابل للقسم من غير المنقسم
      الذي ليس من شأنه أن يحدث منه ما هو منقسم . +
197 – (1) ب : الموضع
  (2) ب ك : فالكثره
  (3) ك : كحد
  (4) ب : الحرئيون
    ط : والحريون
ق ك : الجزيون
  (5) ب ق ك : الجزيه
    ط : الحزيه
198 – (1) ب ق ك : والكثر
  (2) ب ط ق ك : (ناقص)
  (3) ب ط ق ك : (جملة "الذي من من شأنه ..." ناقصة)
199 – (1) ب ق ك : واحد (sic)
  (2) ب ق ك : موجود
  (3) ب ق ك : كالخط
  (4) ط : فانه
  + راجع الأرقام 163-170
200 – (1) ب ق : يطن
  (2) ب : (أضاف) متكثرا
  + راجع الأرقام 171-175
مقابلة أقسام الواحد وجهاتهه ٢١١
ق 13 ﺠ 201
وذلك أنّ هذا * القسم من أقسام غير المنقسم ،
      ليس تحته معنىً موجودٌ غير معنى السلب المطلق ، في صنفَي الموضوعَين اللذَين يوصفان به ؛
   
أعني : الموضوع الذي ليس موجوداً1 ، كغبرائيل2،
      والموضوع غير القابل3 ،
كالكيفيّة والإضافة4 وجميع المقولات التسع سوى الكمّية .
  202
فلما كان معنى غير المنقسم ،
      إنما هو معنى السلب المحْض ، وليس له معنى سوى السلب ، لم1 يكن له مقابل .

ثانيا - مقابلة جهات الواحد لجهات الكثير

  203
وكذلك1 ، لكلّ جهة من جهات2 الواحد3
      جهةٌ من جهات الكثير تقابلها4.
1- المقابل للواحد بالفعل والقوّة
  204
فالمقابل للواحد بالفعل ، الكثير بالفعل ؛ كالآحاد والخطوط1.
  205
و[المقابل]1 للواحد بالقوّة ، الكثير2 بالقوّة2 ؛ كالخط3 الواحد .
201 – (1) ق : موجود
  (2) ب : كغبرائيل
    ط : لغنرايل
  (3) ق ك : المقابل
  (4) ب ق ك : والمضافه
202 – (1) ب ك : ولم
203 – (1) ب ق : فلدلك
    ك : فكدلك
  (2) ب : الجهات
  (3) ب : للواحد
  (4) ط : تقابلها
204 – (1) ك : والحظوظ
205 – (1) ب ط ق ك : و
  (2) ب : (ناقص)
  (3) ك : كالحظ