٤٢ الفصل الثاني

2 — قال ابن النديم : "كتاب "المناسبات" ، من خط يحيى بن عدي"33.
3 — قال ابن النديم : "كتاب "طيماوس"34 ، يتكلم عليه فلوطرخس35 ، من خط يحيى" 36.
4 — قال ابن النديم : "وترجم إبراهيم بن الصلت37 المقالة الأولى من هذا الكتاب38 . رأيتها بخط يحيى بن عدي"39.
5 — قال ابن النديم : "ولنيقولاوس40 اختصار لهذا الكتاب41 ، من خط يحيى بن عدي"42.

___________
33) راجع ابن النديم ص 344/14 . والكتاب منسوب إلى أفلاطون ، ولا ندري أي مؤلف من مؤلفاته مقصود هنا .
34) هو كتاب Timée لأفلاطون .
35) مناقشة الفيلسوف PLUTARQUE هي المعروفة باسم De Animae Procreatione in Timaeo
36) راجع ابن النديم ص 344/16- 17 .
37) عاش في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي ، ونقل من اليوناني إلى العربي بعض الكتب الفلسفية . راجع ابن النديم (في 5 مواضع) ، والقفطي (ص 39/11 و98/9 و130/17 و131/3) ، وابن أبي أصيبعة ج1 ص205 .وقد ذكر جراف مدافعا عن النصرانية اسمه يوحنا بن الصلت (جراف ج2 ص149 - 150) . وقد طبع القس بولس سباط مقالات دينية وفلسفية لإسحاق النينوي ترجمه إلى العربية حنون بن يوحنا بن الصلت في القرن التاسع الميلادي (راجع جراف 2 ص150-151) . وربما كان حنون هو إبراهيم المذكور هنا والله أعلم .
38) يعني كتاب "السماع الطبيعي" (أو "الطبيعة") لأرسطوطاليس .
39) راجع ابن النديم ص350 /السطر الأخير إلى 351/1 .
40) قد يكون نيقولاوس الدمشقي . وهو مؤرخ وفيلسوف ، ولد في دمشق نحو سنة 64 ق م ، فقدت معظم مؤلفاته ، ولم تصل إلينا منها سوى مقتطفات . وأغلب الظن أن المقصود هنا نيقولاوس الخطيب (le Rhéteur) ، الذي ولد في ميرا نحو سنة 430م ، وله مؤلفات عديدة . راجع PAULY-WISSOW A. X VII 1 (1936) col. 424-457
41) يعني كتاب "الحيوان" لأرسطوطاليس .
42) راجع ابن النديم ص 352/9 - 10 .
أبو زكريا يحيى بن عدي والكتب ٤٣

6 — قال ابن النديم : "وفسر سوريانوس43 لمقالة الباء44 ، وخرّجت عربيا . رأيتها بخط يحيى بن عدي ، في فهرست كتبه"45.
7 — قال ابن النديم : "ومن كتب أرسطاليس نسخ من خط يحيى بن عدي ، من فهرست كتبه"46.
8 — قال ابن النديم : "ديافرطيس47 . من خط يحيى بن عدي : رسالته إلى ديمقراطيس 48 في إثبات الصانع49"50
9 — قال ابن النديم : "الأفروديسي51 . وما له من الكتب ، قرأته بخط يحيى بن عدي . كتاب تفسير كلام أرسطاليس في الهالة وقوس قزح52 ، نقله ثابت بن قرة53" 54.


43) سوريانس (Syrianus) فيلسوف من القرن الخامس الميلادي .
44) أي "مقالة الباء من كتاب الحروف" وهو "كتاب ما بعد الطبيعة" (Métaphysique) لأرسطوطاليس .
45) راجع ابن النديم ص 352/18 - 19 .
46) راجع ابن النديم ص 352/20 - 21 .
47) كذا في النص المطبوع . وأغلب الظن أنه ثاوفرسطس (THEOPHRASTE) راجع PERIER ص61 حاشية 1 .
48) هذا الفيلسوف ليس DEMOCRATE ، كما ظن البعض (جراف وغيره) ، وإنما هو DEMOCRITE راجع ابن أبي أصيبعة ج1 ص33 .
49) ذكر ابن أبي أصيبعة هذا الكتاب ، إذ قال: "ثاوفرسطس (وقيل إنه منحول إليه): كتاب إلى دمقراط في التوحيد" (ج1 ص69).
50) راجع ابن النديم ص 356/1 - 2 .
51) في النص المطبوع: "اثافروديطس" . وهذا بلا شك خطأ . راجع Périer ص61 حاشية 2 .
52) وقد اعتنى الإسكندر الأفروديسي بهذه المواضيع ، بدليل الكتابين اللذين ترجما إلى العربية :
(1) "كتاب في أن الإبصار لا يكون إلا بشعاعات تنبث من العين . والرد على من قال بانبثاث الشعاع . مقالة" ،
(2) "كتاب اللون . مقالة"
راجع ابن النديم ص 354/15 - 16 .
53) هو أبو الحسن ثابت بن قرة الصابي . ولد في حران سنة 221ﻫ/836م (وقيل نحو سنة 219ﻫ)834م) وتوفي في بغداد في 26 صفر 288ﻫ(=18/2/901م) . من كبار الرياضيين والفلكيين ، فضلا عن أنه طبيب وفيلسوف . له عشرات المؤلفات . راجع بروكلمن ج1 ص217 – 218 والملحق ج1 ص384-386 .
54) راجع ابن النجيم ص 356/3 - 5 .