٦٦ الفصل الرابع

وقد وصف المخطوط وصفا شافيا الأستاذ محمد تقي دانش ﭙازوه في فهرسته ، ص 3966 – 3980 .

ط ۲ = طهران ، كتابخانه مجلس شوراي ملي طباطبائي 1376

هذا مخطوط متوسط الحجم ، يتألف من 368 صفحة (أي 184 ورقة) ، ويحتوي على 24 مقالة فلسفية ليحيى بن عدي . وهي نفس المقالات الاثنين والعشرين الموجودة في ط ، بالإضافة إلى مقالتين في بداية المجموعة انفرد بهما مخطوطنا ، ولم توجدا في أي مخطوط آخر :
(1) "مقالة في تبيين الفصل بين صناعتي المنطق الفلسفي والنحو العربي" (ص 1-14) .
(2) "مقالة في ثلاثة بحوث عن غير المتناهي" (ص 16-28) .

نُسخ المخطوط في القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي ، بخطّ فارسي جيّد ، أوضح من خطّ ط ، إلا أن كثيرا من الحروف تُركت مهملة ، دون نقط .

وقد حالت بعض الظروف دون الحصول عليه . لكنّا استعنّا به لتكملة مخطوط ط ، الذي فقد الورقة الأخيرة (رقم 381-393 من المقالة) . وهذه النهاية توجد في ص 366-367 . وبفضل السيّد يوحنا عيسايي مطران الطائفة الكلدانية في طهران ، استلمنا صورة لهاتين الصفحتين . فنشكر أفضاله .

ق = القاهرة ، البطريركية القبطية ، رقم 177 لاهوت

هذا مخطوط متوسط الحجم (23 × 11 سم) ، يتألف من 210 ورقة ، نسخه ناسخ قبطي في القرن التاسع عشر ، ولم يذكر اسمه .

يحتوي المخطوط على مجموعتين :

1 – مقالات لأبي زكريا يحيى بن عدي ، وعددها 12 (ورقة 1-80) ؛
2- رسائل لحبيب بن خدمة ، المعروف بأبي رائطة التكريتي ، وعددها 8 (ورقة 81-210) .
أما مقالتنا ، فهي الأولى في المجموعة ، وتقع بين ورقة 2 ﺠ و 26 ﺠ .

ك = القاهرة ، البطريركية القبطية ، رقم 192 لاهوت

هذا مخطوط متوسط الحجم (22 × 16 سم) ، يتألف من 182 ورقة . ويبدو أنه يحتوي على المقالات الاثنتي عشر ليحيى بن عدي ، الموجودة في ق ، على ما ذكر مرقس سميكة باشا .

مخطوطات المقالة في التوحي ٦٧

وقد رقمنا هذا المخطوط ، بتصريح المسئول عن المكتبة ، يوم 29 أكتوبر 1974 ، حتى ورقة 40 ، بقلم الرصاص . وحافظنا على الأرقام القبطية الموجودة . لذلك يبدأ المخطوط بورقة 3 ، إذ أنه فقد ورقتين في البداية .

أما ناسخ المخطوط ، فهو مرجان بن ميخائيل ... بن عبد القدوس النخيلي . ونخيلة بلدة تقع جنوب أسيوط ، على بعد 40 كم تقريبا منها ، وإليك ما كتبه في ختام المخطوط ، في ورقة 184 (قبطية) :

"كان الفراغ من نسخة (!) هذا الكتاب المبارك يوم الاثنين المبارك ، السادس والعشرون (!) من شهر طوبه ، سنة  1489 ‏29 قبطية للشهداء الأطهار السعداء الأبرار (رزقنا الله بمستجيب صلواتهم) ، الموافق ذلك شهر القعدة (!) سنة 1186 للهجرة العربية .

"وكان المهتم بهذا الكتاب المبارك الحقير الذي لم يقدر يذكر (!) اسمه بين الناس ، من أجل كثرة خطاياه ، بالاسم شماس مرجان ابن ميخائيل ابن مرجان ابن صليب ابن عبد القدوس النخيلي ، ويومئذ قاطنا (!) بناحية فرجوط30 . وهو ناسخ هذا الكتاب ، لأجل المطالعة على ما فيه من الأقوال الشريفة المفيدة .

ونسأل من السيد المسيح الإرشاد . والمجد للثالوث المقدس ، الآب والابن والروح القدس . آمين .

"ومن رأى عيبا وأصلحه ، الرب يصلح دنياه وآخرته . ومن قال شيئا ، فله أمثاله"

ويوم 26 طوبة 1488 للشهداء يناسب 22/1/1772م (في التقويم اليولياني) أو 2/2/1772م (في التقويم الغريغوري) . أما شهر ذي القعدة من سنة 1186 ﻫ ، فيقع بين 24/1/1773م و 22/2/ 1773م . ونرجح التقويم الهجري للسنين ، إذ كان الشائع في مصر . فيكون التاريخ 1/2/1773م (غريغوري) .


29) هذا العدد مكتوب بالأرقام القبطية .
30) هذه المدينة تكتب اليوم "فرشوط" بالشين . وهي تقع جنوب سوهاج وجرجا ، بالقرب من نجع حمادي .