١٢٢ أبو نصر محمد الفارابي

"كالإنسان ، فإن حدّه واحد ، ولا توجد فيه غيرية ، وهو القول : "حي ، ناطق ، مائت" .

هذا التعريف للإنسان لا يوجد عند أرسطوطاليس ، كما يتضح من مراجعة فهرس مفرداته19 . فإن كلمة "مائت" (θνητός) لا ترد إلا مرة واحدة في مؤلفاته ، وذلك في الكتاب الثاني من "السماء والعالَم"20 . كما أن كلمة βροτός (وتعني أيضا "مائت" ، وهي نادرة عند المتأخرين من الروم) ، وإن كانت مستعملة خمس مرات عند أرسطو21 ، إلا أنها لا ترد أبدا بهذ1 المعنى .

ولكنا نجد هذا التعريف عند كثير من مفسري أرسطو . نذكر منهم ثامسطيوس (الذي عاش نحو سنة 320 – 390 م) . وأمَونيوس (الذي تُوفّي نحو سنة 520 م) ، ويحيى النحوي (الذي عاش في القرن السادس الميلادي) .

يقول ثامسطيوس : Και πάλιν οταν το λογικον ζωον διέλη εις το θνητον και αθάνατον και λάβη οτι θνητον ο ανθρωπος, ουκ εξετ ασει κατα ποσων το αθάνατον 22.

أما أمَونيوس ، فإنه يستعمل عبارة "حي ناطق مائت" كمصطلح ، عوضا عن "الإنسان" . وإليك مثالين من شرح كتاب "العبارة" (أو "أنالوطيقا الثاني") لأرسطو . يقول في الفصل الثاني : Το δε ης μηδεν μερος σημαντικον κεχωρισμενον των εκ ηλειονων ονοματων συμπεφορημενων φωνων διακρινει το ονομα, ως οταν μια τις φυσις η : . 23 وكذلك في الفصل الثامن ειπω «ζωον λογικον. θνητον» του ανθρωπου συμπληρουται και ταυτον εστι το ειπειν «εστιν ιματιον λευκον» και «εστι ζωον λογικον θνητον νου και επιστημης δεκτικον λευκον», τουτο δε ταυτον τω «εστιν ανθρωπος λευκος» 24.


19) راجع Hermann BONITZ, Index Aristotelicus (Berlin 1870) .
20) راجع
BONITZ ص 331 ب . راجع περι ουρανου (De Coelo)
II 1, ed. BEKKER. p. 284 a 14.

21) راجع BONITZ ص 143 ب .
22) راجع ثامسطيوس ، تفسير كتاب "البرهان" (أو "أنالوطيقا الثاني") Cf.
Themistii Analyticorum Posteriorum paraphrases, ed. Maximilian WALLIES, coll. Commentaria in Aristotelem graeca, vol. V / 1 (Berlin, 1900), p. 58 / 16-18.
23) Cf. Ammonius in Aristotelis de Interpretatiorie commentaries, ed. Adolf BUSSE, coll. Commentaria in Aristotelem graeca, vol. IV / 5 (Berlin, 1897), p. 32 / 25-27.
24) Cf. Idem, p. 127 / 13-15.
الفارابي ١٢٣

كذلك نجد هذا التعريف بوضوح عند يحيى النحوي ، في تفسيره للكتاب الثالث من "السماع الطبيعي"25 . يقول : Παλιν εστιν ο ανθρωπος ζωον λογικον θνητον, αλλ ομως ουτε η ιδεα αυτη του ανθρωπου θνητη εστιν 26.

كما أن يوحنا الدمشقي يفترض هذا التعريف في الفصل 47 من كتاب "الجدل" (Dialectica) . يقول : Η ουσια γενικωτατον γενος εστιν αυτη διαιρειται εις σωμα και ασωματον, το σωμα εις εμφυχον και αφυχον, το εμφυχον εις αισθητικον και αναισθητον (ζωον, ζωοφυτον και φυτον), το Ζωον εις λογικον και αλογον, το λογικον εις θνη τον και αθανατον, το θνητον εις ανθρωπον,  βουν και τα τοιαυτα, ο ανθρωπος εις Πετρον, Παυλον και τους λοιπους κατα μερος ανθρωπους 27.

هذه النصوص تدل بوضوح على أن يحيى كان متأثرا بمفسري أرسطو قدر تأثره بنصوص أرسطو نفسه . وتعريف الإنسان الذي ذكره في رقم 161 كان منتشرا عند الفلاسفة المتأخرين ، حتى أصبح جزءا غير منفصل من التعليم الأرسطوطالي ، وإن لم يوجد حرفيّا عند أرسطو .

ب – وفي رقم 319 ، عندما أراد يحيى أن يعطي مثلا على "الخفي الجوهر ، الظاهر الأثر" ، قال : "كالسبب في جذب المغنيطس الحديد" . هنا أيضا ، إذا راجعنا "فهرس مفردات أرسطو" لم نجد أي أثر لكلمة المغنيطس (η μαγνητις) 28 . فمن أين أخذه يحيى ؟ مرّة أخرى يتضح أن مصدره هو تفسير أرسطو للمتأخرين . فقد وجدنا هذا المثال عند ثلاثة من المفسرين ، هم : الإسكندر الأفروديسي ALEXANDRE D'APHRODISE (عاش نحو سنة 200 م) ، سمفليقيوس (SIMPLICIUS) الذي عاش في القرن السادس الميلادي ، ومعاصره الشهير يحيى النحوي (JOHANNES PHILOPONS) .


25) Cf. Arist. (ed. BEKKER), p. 203 b 4: ευλόγως δε και αχην αυτο τιθεασι παντες
26)
Cf. Philoponi in Physicorum octo libros commentaria, ed. Girolamo VITELLI, coll. Commentaria in Aristotelem graeca, vol. X VI-X VII (Berlin, 1888), p. 402 / 3-5, Voir aussi p. 297 / 15, 297 / 24, et 305 / 26 - 306 / 1.
27)
Cf. Bonifatius KOTTER, Die Schriften des Johannes von Damaskos, I. Institutio Elementaris, Capita Philosophica (Dialectica) (Berlin, 1969), ch. 47, p. 111/1-17.
28) يلاحظ القارئ أن كتابة هذه الكلمة قديما (مغنيطس) كانت أقرب إلى الأصل اليوناني . أما الكتابة الحديثة (مغنيطس) ، فهي غير متّفقة والنطق الأصلي .